29-يناير-2022

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

يعتزم وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، تقديم عرض لوزراء الخارجية العرب، بخصوص التحضيرات الجارية للقمة العربية المزمع تنظيمها في الجزائر هذه السنة.

الخارجية: اللقاء سيناقش التحديات التي تواجه الوطن العربي فضلا عن التحضير للاستحقاقات المقبلة

وذكر بيان لوزارة الخارجية أن لعمامرة سيشارك في أشغال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، الذي سيعقد بالكويت يوم 31 كانون الثاني/جانفي الجاري، وذلك بدعوة من نظيره الكويتي الدكتور أحمد ناصر المحمد الأحمد  الجابر الصباح.

ويندرج هذا الاجتماع ضمن اللقاءات الدورية غير الرسمية التي أقرّها المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في شهر شباط/فيفري من السنة الماضية، يضيف البيان.  

كما سيتيح هذا الاجتماع للوزراء العرب فرصة للنقاش وتبادل الآراء حول أبرز المواضيع المطروحة على الساحة العربية ومناقشة التحديات التي تواجه الوطن العربي فضلا عن التحضير للاستحقاقات المقبلة.

وسيسعى وزراء الخارجية العرب لبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق العربي إزاء قضايا إقليمية ودولية راهنة، بحسب ذات المصدر.  

وأبرز البيان أن لعمامرة سيغتنم هذه الفرصة ليقدم عرضا عن التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية المقبلة التي ستحتضنها الجزائر في غضون السنة الجارية.    

ومن المرتقب أن يعقد رئيس الدبلوماسية الجزائرية على هامش هذا الاجتماع عدة لقاءات ثنائية مع نظرائه العرب ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية، وفق ذات البيان.

وقبل أسبوع، أخبر رمطان لعمامرة سفراء الدول العربية المعتمدين بالجزائر عن عزم رئيس الجمهورية طرح موعد (تاريخ) لانعقاد القمة العربية، يجمع بين الرمزية الوطنية التاريخية والبعد القومي العربي ويكرس قيم النضال المشترك والتضامن العربي وفقا للإجراءات المعمول بها في إطار المنظومة العربية.

وكان  الرئيس الجزائري، قد أعرب عن أمله في أن تكون القمة العربية المقبلة جامعة شاملة ولا تكرس التفرقة العربية، مشددا خلال زيارته الأخيرة لتونس، على أنه "إما إن  تكون قمة جامعة أو سيكون لنا نظرة أخرى".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية الجزائرية: الحديث عن تأجيل القمة العربية مغالطة

تبون: اتفقت مع السيسي على توسيع التشاور تمهيدًا للقمة العربية بالجزائر