30-يونيو-2023
طائرة

(الصورة: فيسبوك)

استغرب رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي إقدام شركة الخطوط الجوية التونسية على مطالبة الجزائريين بحيازة حجزٍ فندقيٍّ من أجل السماح لهم بالسفر نحو تونس.

زبدي: بعض المسافرين مرضى وكانوا متوجّهين مُباشرة نحو العيادات

ونقل زبدي  يوم أمس، في منشور على حسابه على "فيسبوك" منع  الناقل الرسمي التونسي "الجزائريين من السفر لمن ليس لديه حجز فندق عبر رحلة الجزائر – تونس رقم Vol TU 375 على طائرة "TUNIS AIR"  والمقررة على الساعة 14 و35 دقيقة".

واعتبر المتحدث أن "هذا القرار غير مفهوم"، مُتسائلًا عن دوافعه، معلّقًا بالقول: "البعض من المعنيين من المرضى متوجهون إلى المشفى مباشرة".

ورغم ذلك، يُضيف زبدي، كان "رئيس المحطة التونسي  صارمًا وحتى شديد اللهجة في كلامه حسب ما وردنا حين إبلاغه المسافرين بهذا القرار". 

هنا، استفسر زبدي قائلًا: "منذ متى أصبح قرار كهذا يتم تطبيقه، وما مدى قانونيته، في وسط ذهول وصدمة البعض".

وأضاف"هل هذا فعل معزول أو قرار رسمي، قضية كهذه لن تمر دون استفسار واذا كان سندها غير قانوني،و لماذا هذا السلوك".

وختم: "على السلطات المحلية التحرك لحماية مصالح المستهلك الجزائري المادية وخاصة المعنوية، وما هي دوافع هذا الفعل ولا سيما أن كثيرا من العائلات تقوم بحجز سكنات لقضاء العطلة و ليس فنادق".

وسابقًا، كان الجزائريون يُسافرون نحو الجارة تونس سواءً على متن الخطوط الجزائرية أو التونسية دون إلزامية حيازة حجز فندقي مؤكد، وهو الإجراء الذي تتعامل به دول فضاء "شنغن" التي تفرض على الجزائريين استظهار الحجز الفندقي قبل مغادرة مطاراتها.