27-ديسمبر-2023
سوق

(الصورة: Getty)

لجأت الحكومة إلى عرض أسعار البيع بالتجزئة للمواد الفلاحية واسعة الاستهلاك، بشكل يومي عبر وسائل الإعلام، قصد محاربة المضاربة التي طالت عددًا من هذه المواد.

العملية تخصّ 20 منتجًا فلاحيًا أبرزها الخضر واللحوم

وفي بيان لوزارة الفلاحة، أعلنت، عن شروعها وبالتعاون مع وزارة التجارة، منذ 26 كانون الأول/ديسمبر الجاري، في عرض أسعار البيع بالتجزئة للمواد الفلاحية واسعة الاستهلاك، وذلك بشكل يومي عبر وسائل الإعلام، قصد إطلاع المستهلكين على حقيقة أسعار تلك المواد.

وأوضح ذات المصدر أن هذه النشرية، التي تحمل عنوان "عرض أسعار البيع بالتجزئة للمواد الفلاحية واسعة الاستهلاك" عبارة عن جدول يتضمن السعر الأدنى والأقصى وكذا معدل (الكيلوغرام) لمجموعة من المنتجات ذات الاستهلاك الواسع المتداول في أسواق التجزئة.

وتابعت: "سيتم الإعلان عن مؤشر الأسعار، التي تخصّ قائمة متكونة من 20 منتجًا فلاحيًا وهي الخضروات الطازجة، الفواكه والمنتجات ذات الأصل الحيواني، يوميًا على وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية قصد إعلام الرأي العام."

وتسبق هذه التحركات، شهر رمضان، الذي وضعت له وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إجراءات استباقية لضمان وفرة المواد واسعة الاستهلاك خلال شهر رمضان القادم، لاسيما من خلال زيادة القدرات الإنتاجية لوحدات الحليب والسميد واستيراد اللحوم.

كما نصّبت وزارة التجارة وترقية الصادرات، اللجنة المتعددة القطاعات لمتابعة تموين السوق الوطنية، والتي تضم ممثلي وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ووزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، وتترأسها وزارة التجارة وترقية الصادرات.

وأفاد بيانٌ للوزارة أن "تشكيل هذه اللجنة يأتي في اإطار جهود السلطات العليا، لضمان استمرارية التموين بمختلف المواد الواسعة الاستهلاك."

وستقوم هذه اللجنة بتشكيل لجان محلية متعددة القطاعات عبر 58 ولاية، بهدف الوقوف على مدى تموين الأسواق.