05-سبتمبر-2022

الفريق سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت مجلة الجيش، إن الزيارات المتعاقبة التي يقوم بها رؤساء دول وحكومات إلى الجزائر تعد تعبيرًا عن "الثقة في بلادنا كشريك هام في القارة الأفريقية وتقدير لجهودها على مختلف الأصعدة".

مجلة الجيش: الجزائر استحدثت بيئة رافضة لوجود الإرهاب نتيجة خبرة سنوات في الميدان

وأوضحت لسان حال الجيش الجزائري في افتتاحيتها، أن النجاح الذي تحققه الجزائر على شتى الأصعدة هو ثمرة للسياسة الرشيدة التي  تنتهجها السلطات العمومية بقيادة الرئيس عبد المجيد تبون، تجاه  القضايا الأمنية الإقليمية والدولية، حيث أصبحت الجزائر شريكًا هامًا في القارة  الإفريقية.

وأبرزت أن الزيارات المتعاقبة التي يقوم بها رؤساء دول وحكومات إلى الجزائر هي بمثابة تعبير عن "الثقة في بلادنا كشريك هام في القارة الأفريقية وتقدير لجهودها على مختلف الأصعدة، وفي مقدمتها مساهمتها الكبيرة في مكافحة الإرهاب وإحلال السلم ودورها الفعال في حلحلة النزاعات المختلفة في القارة الإفريقية".

وبخصوص جهود مكافحة الإرهاب تحديدًا، أكدت المجلة أنّ الجزائر "وبفضل المقاربة الشاملة التي تبنتها في هذا المجال تحولت إلى فاعل رئيسي في المنطقة ومصدر للأمن والاستقرار ومثال يحتذي به في مجال مكافحة الإرهاب".

وبحسب المجلة، فقد سجلت الجزائر خلال الشهر المنصرم "حضورًا لافتا" على الصعيد الدولي، حيث "أثبتت، مرة أخرى، مشاركة الجيش الوطني الشعبي على أعلى مستوى في الندوة العاشرة للأمن الدولي صواب المقاربة الجزائرية في مجال مكافحة الإرهاب".

وعادت الافتتاحية لكلمة الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في الندوة المذكورة التي احتضنتها العاصمة الروسية، موسكو، منتصف آب/أوت المنصرم، لصالح التكفل بالأزمات في إفريقيا والعالم، والتي تحدث فيها عن "خصوصيات التحديات الأمنية التي تواجهها القارة الأفريقية عمومًا ومنطقة الساحل على وجه الخصوص"، مؤكدًا على "ضرورة أن يعي المجتمع الدولي أهمية الحفاظ على الأمن الدولي".

وفي تفسيره لطبيعة التحديات التي تواجهها القارة الأفريقية، قال الفريق أول إن هذه القارة "ورغم تمتعها بثروات كبيرة إلا أنها تجد نفسها أمام وضعية معقدة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي نتيجة العديد من التحديات الأمنية والاقتصادية، مما يستدعي دعم ومرافقة المجتمع الدولي"، مثلما نقلته الافتتاحية.

وأشار إلى أن الجزائر، تمكنت بفضل التجربة الميدانية التي اكتسبتها على مر السنين من "استحداث بيئة رافضة للوجود الإرهابي بفضل الوعي الاجتماعي واليقظة على كل المستويات، خاصة على المستوى الشعبي".