06-سبتمبر-2021

محاد قاسمي، رابح كارش (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حددت السلطات القضائية بولايتي أدرار وتمنراست جنوبي البلاد، تاريخ محاكمة الناشط السياسي محاد قاسمي، واستئناف قضية الصحفي رابح كارش.

برمجت محاكم قاسمي يوم الـ 13 من تشرين الأول/أكتوبر المقبل بمحكمة أدرار جنوب البلاد

وبحسب ما ذكرته اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، ستتم محاكمة قاسمي، يوم الـ 13 من تشرين الأول/أكتوبر المقبل بمحكمة أدرار جنوب البلاد، بينما سيكون الصحفي رابح كارش على موعد مع استئناف قضيته يوم الرابع من نفس الشهر نفسه بمجلس قضاء تمنراست.

وتم إيداع قاسمي الحبس المؤقت، في 14 حزيران/جوان 2020، بعد توجيه عدة تهم له، من بينها الإشادة بأعمال إرهابية، وذلك اعتمادا على منشورات له على فيسبوك، تم تأويلها على هذا الأساس في التحقيقات.

وكانت غرفة الاتهام بمجلس قضاء أدرار، قد أحالت ملف حبس الناشط السياسي محاد قاسمي، على محكمة الجنايات خلال مداولتها في 5 كانون الثاني/جانفي 2020، بعد توجيه عدة تهم له من أخطرها الإشادة بالإرهاب.

ودخل الناشط السياسي الذي يحظى بدعم كبار المحامين المختصين في القضايا الحقوقية، في إضراب عن الطعام قبل شهر احتجاجا على استمرار سجنه وعدم برمجة محاكمته.

وبرز اسم محاد قاسمي، خلال الحركة الشعبية المناهضة لاستغلال الغاز الصخري سنة 2013 بمنطقة عين صالح، حيث كان في طليعة الشباب الرافضين لقرار السلطات آنذاك وقام بعدة نشاطات لتحسيس المواطنين بخطر استغلال هذا المورد.

وأصبح هذا الشاب مع انطلاق الحراك الشعبي في 22 شباط/فبراير2019، من أهم الأسماء التي قامت بالتعبئة في ولايات الجنوب، مستغلا قدرته على الخطابة والإقناع.

من جانبه، ينتظر الصحفي رابح كارش أن يتم تخفيف الحكم الصادر عنه في أوت/آب الفارط بـ8 أشهر حبسًا نافذًا، خلال استئناف محاكمته.

وكان الصحفي رابح كارش وهو مراسل جريدة ليبرتي الناطقة بالفرنسية بتمنراست، في أقصى جنوب الجزائر، قد أودع الحبس المؤقت بقرار من قاضي التحقيق لمحكمة تمنراست منذ 19 نيسان/أبريل الماضي.

واتهم الصحفي بمجموعة من التهم، هي إنشاء وإدارة حساب إلكتروني مخصص لنشر معلومات وأخبار من شانها إثارة التمييز والكراهية في المجتمع، والترويج العمدي لأخبار وأنباء كاذبة أو مغرضة بين الجمهور من شانها المساس بالأمن والنظام العمومي والعمل بأي وسيلة كانت على المساس بسلامة وحدة الوطن.

وكانت جريدة ليبرتي الناطقة بالفرنسية، قد أعلنت في بيان لها، عن صدمتها لهذا الاعتقال، وقالت إنها تدين بقوة هذا التعدي المستمر على حرية الصحافة وتطالب بالإفراج الفوري عن الصحفي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيداع مراسل الحبس بتمنراست وصحيفته تندد

صحافيون يتضامنون مع زميلهم المحبوس في تمنراست