04-أغسطس-2021

مختصون يوصون بعدم عرض الأخبار السيئة على الأطفال في الحجر الصحي (الصورة: فيسبوك)=

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف الدكتور عبد المجيد لعوامري المهتم بتغذية الأطفال، الأربعاء، أن "99 بالمائة من فيروس كورونا لدى الأطفال يكون بأعراض خفيفة في شكل زكام".

الدكتور لعوامري: سجّلنا ارتفاعًا في عدد الأطفال المصابين بالفيروس في الآونة الأخيرة

وقال الدكتور عبد المجيد لعوامري في حديث له لإذاعة سطيف، إنه "في آذار/مارس 2020، أكدت الدراسات الدولية عل مستوى الأكاديمية الأمريكية أن نسبة الإصابة بفيروس كورونا لدى الأطفال لا تتعدى 02 بالمائة، وفي كانون الأول/ديسمبر من السنة ذاتها ارتفعت النسبة إلى 15 بالمائة حسب الدراسات ذاتها،".

وأوضح لعوامري أن "هذه النسبتان المذكورتان كانت خلال الموجتين الأولى والثانية ولم تكن السلالات المتحورة ومنها دلتا موجودة".

وأكد الطبيب المهتم بتغذية الأطفال، أن الأعراض إلى اليوم تكون عند فئة الأطفال خفيفة وهي شبيهة بالزكام، مضيفا أنه "تم تسجيل في المدة الأخيرة ارتفاع محسوس في عدد الإصابات خلال الموجة الثالثة بسبب الاقبال الكبير للأطفال على العيادات للعلاج".

وأردف في الصدد أنه "لم يتم تسجيل أعراض معقدة لدى الأطفال ولكن سجلنا في الأسبوع الماضي أعراضا على 12 طفلا ومنهم حديثي الولادة بمستشفى الأم والطفل بالباز"، مؤكدا "تسجيل حالات لأطفال يعانون من ضيق في التنفس".

وأشار المتحدث إلى أنه "لا يمكن التأكيد علميًا وطبيًا، هل لقاح "بي. سي. جي" ضد السل أو التدرن الرئوي يجعل الأعراض لفيروس كورونا خفيفة لدى الأطفال".

وذكّر لعوامري العائلات بضرورة "عدم ترك الأبناء في الشارع لأن العدوى قد يحملها الطفل إلى أي شخص آخر"، محملًا المسؤولية للأولياء في المرافقة المتنوعة للأطفال لتفادى خطر العدوى، مضيفا أن الحجر هذه المرة لا يؤثر بشكل كبير على الأطفال.

وحذّر من "عرض الأخبار السيئة أمام الأطفال كأخبار الأوكسجين، الخوف وغيره، كما من غير المقبول إسكات الطفل باللوحات الرقمية في زمن الحجر".

وحث الدكتور المتخصص في تغذية الأطفال على أن تكون التغذية صحية بعيدًا عن السكريات والعجائن لتفادي داء السمنة، داعيا إلى استهلاك الخضر والفواكه الموسمية وحذر من السموم اللذيذة والمتمثلة في المشروبات الغازية، العصائر والمثلجات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن باحمد يدعو إلى زيادة القدرة الإنتاجية للمستلزمات الطبية لمجابهة الوباء

المستشفيات الجزائرية.. "العمومي" محجوز لكورونا و"الخاص" لمن استطاع