03-مايو-2023

(تصوير: رياض كرامدي/ أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تراجعت الجزائر بمرتبتين في مؤشّر حرية الصحافة الدولي الذي تصدره منظمة مراسلون بلا حدود لسنة 2023، حيث جاء في المرتبة 136 عالميًا.

الجزائر حلّت ثالثًا في المغرب العربي 

وجاء ترتيب الجزائر الثالث في المغرب العربي بعد كل من تونس التي احتلت المركز 121، وموريتانيا التي تصدرت ترتيب المنطقة باحتلالها المرتبة 86 عالميا. أما المغرب وليبيا فقد احتلتا المركز 144 و149 دوليا.

ووفق المؤشرات التي يعرضها التقرير، حلت الجزائر في المرتبة (142 فيما يخص المؤشر السياسي) و(141 المؤشر الاقتصادي) و(136 المؤشر التشريعي) و(129 المؤشر الاجتماعي) و (122 المؤشر الأمني).

وأوضح التقرير في عرضه عن الجزائر أن حرية الصحافة تواجه العديد من الخطوط الحمراء، حيث أن مجرد الإشارة إلى الفساد أو قمع المظاهرات من شأنه يكلف الصحفيين التهديدات والاعتقالات.

وذكر أن الساحة الإعلامية لم يسبق لها أن شهدت مثل هذا التدهور، حيث باتت وسائل الإعلام المستقلة تتعرض للضغوط باستمرار ويُسجن الصحفيون أو يحاكَمون بانتظام، ناهيك عن إجراءات الحجب التي تطال العديد من المواقع الإلكترونية.

وأبرز أن القنوات التلفزيونية الخاصة، مثل النهار والشروق والبلاد، تصنيف وسائل الإعلام الأكثر شعبية في البلاد، بينما تُعتبر الوطن وليبرتي (قبل غلقها في السادس من نيسان/أفريل المنقضي) أكثر المنابر جدية ومصداقية على مستوى الصحافة المكتوبة، في حين أن موقعي " كل شيء عن الجزائر" (TSA) وأنترلين يتصدران المشهد الإخباري الإلكتروني.

واعتبر أن الإطار التشريعي الجزائري يميل إلى تقييد العمل الصحفي أكثر فأكثر. فإذا كانت المادة 54 من الدستور تكفل حرية الصحافة، فإنها تفرض على وسائل الإعلام احترام "ثوابت الأمة وقيمها الدينية والأخلاقية والثقافية".