10-سبتمبر-2022
الصحفي حوام

الصحفي بلقاسم حوام (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت منظمة "مراسلون بلا حدود" إلى الإفراج عن صحفي "مجمّع الشروق"، بلقاسم حوام، الموجود رهن الحبس المؤقّت بسبب مقال حول قرار توقيف تصدير التمور الجزائرية إلى الخارج، بسبب مشكلات في المواد الكيميائية المستخدمة علاجها.

الصحفي بلقاسم حوام وُضع رهن الحبس المؤقت بسبب مقال تطرّق فيه إلى وقف تصدير التمور نحو الخارج

وقالت المنظمة في بيان نشرته عبر "تويتر" بأّن "الصحفي بلقاسم حوام بجريدة الشروق، وُضع رهن الاحتجاز بعد شكوى من وزارة التجارة بسبب مقال يتعلق بتصدير التمور."

وطالبت "مراسلون بلا حدود" بالإفراج عنه مذكّرة بأن "الدستور الجزائري يلغي تجريم المخالفات الصحفية."

وأعلنت أحزاب سياسية تضامنها مع قضية الصحفي بلقاسم حوام، إذ أدان رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، ماوصفه بـ "التعسُّف في استعمال الحبس المؤقت مباشرةً، دون استكمال إجراءات المحاكمة الكاملة والعادلة."

ورفضت حركة البناء الوطني، في بيان لها، "قرار سجن الصحفي على خلفية المقال الذي يدخل في عمومه بدور الصحفي، والذي حرص رئيس الجمهورية مشكورًا على التصريح به مرارًا وعلى دعم حريتها".

وطالبت بـ "المعالجة الضرورية لقضيته حتى يعود لأداء مهامه الصحفية، وردّ الاعتبار له ولشرف مهمته، و لمؤسسة الشروق التي نافحت طويلًا دفاعًا على المصلحة الوطنية العليا."

وفي بيان له عن حادثة سجن الصحفي حوام، قال مجمع "الشروق" للإعلام، إنه تلقى بصدمة كبيرة، خبر إيداع صحفيّه بالقسم الوطني للجريدة، بلقاسم حوام، الحبس المؤقت، على خلفية مقال يتحدث عن وقف تصدير التمور الجزائرية.

وأوضح المجمع في بيان له، أن الصحفي تم استدعاؤه يوم الخميس 8 أيلول/سبتمبر من قبل الشرطة القضائية لأمن حسين داي، بالعاصمة، ثم قاضي التحقيق بمحكمة حسين داي، في سياق تحقيق من النيابة العامة، على خلفية محتوى موضوع نُشر باسمه يوم الأربعاء 7 أيلول/سبتمبر تناول مخرجات اجتماع قطاعي مشترك بخصوص ملفّ طرحه مصدرون جزائريون حول قضية تصدير التمور.

وكانت وزارة التجارة وترقية الصادرات قد ردّت على المقال المنشور، ونفت أن تكون الجزائر قد أوقفت تصدير التمور الجزائرية إلى الخارج، واعتبرت أن "هذه الأخبار تؤدي إلى المساس بالاقتصاد الوطني والثروة التي تزخر بها بلادنا، خاصة أن جودة التمور الجزائرية مطلوبة على كل المستويات الدولية".

وبدورها، سلطة ضبط السمعي البصري حذّرت، في بيان لها، وسائل الإعلام من "تناول أخبار غير مؤكدة قد تلحق ضررًا بسمعة المنتج الجزائري وتمس بالاقتصاد الوطني، دون التأكد من مصادر المعلومة والتحري في معالجتها".

وهدّدت سلطة ضبط السمعي البصري بـ "اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال استمرار المعالجة الإعلامية غير المهنية، خاصة لمثل هذه المواضيع التي لها علاقة مباشرة بالمصلحة العامة."

وكان الصحفي بلقاسم حوام قد أودع الحبس المؤقت، بقرار من قاضي التحقيق في محكمة حسين داي بالعاصمة بعد إيداع وزارة التجارة شكوى ضد الجريدة وصاحب المقال.