03-أغسطس-2023

تقريب مجهري (GETTY)

دعا معهد باستور المواطنين إلى المشاركة في حملة مكافحة بعوضة النمر، التي تعرف انتشارًا كبيرًا تزامنًا مع موجة الحر التي تسجّلها البلاد في الأيام الأخيرة.

معهد باستور طلب من المواطنين التقاط صور للدغات البعوضة وعنوان التعرّض لها لتسهيل تدخل مصالحه

وفي بيان نشره المعهد عبر صفحته الرسمية على فيسبوك أعلن فيه أنّه "في إطار عملية مراقبة بعوضة النمر التي أطلقها معهد باستور بالجزائر منذ ظهور هذه البعوضة ببلادنا وفي سياق موجات الحر المسجلة حاليا، ندعو المواطنين للإبلاغ عن وجود بعوضة النمر على مستوى أحيائهم وذلك عبر صفحات المعهد على منصات التواصل الاجتماعي."

وطلب المعهد تزويد مصالحه باسم ولقب المتضرر من البعوضة وبلدية إقامته وكذا عنوانه الشخص، إضافة إلى صورة للبعوضة التي تم التقاطها وذلك للتأكد منها من قبل خبراء علم الحشرات على مستوى معهد باستور بالجزائر.

كما دعا المعهد في بيانه إلى التقاط صور للدغات البعوضة لتسهيل عملية التدخل والتبليغ لدى الجهات الصحية المعنية والهيئات المسؤولة عن مكافحة بعوض النمر، بمكان تواجد البعوض من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكلّ سنة تفعّل وزارة الصحة بدءًا من تموز/جويلية إلى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر نظامًا صحيًا، لمراقبة ومكافحة الفيروسات القهقرية المتنقلة عبر بعوضة النمر.

والعام الفارط، أعلن معهد باستور أن بعوضة النمر استقرت في الجزائر، خاصة بالمنطقة الشمالية بنسبة تصل إلى 60 بالمئة، نافيًا تسجيل أية عدوى فيروسية عن طريقها.

ولفت إلى أنّ "هذه البعوضة تنشط من شهر أيار/ماي إلى شهر تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام"، محذّرًا من "نقلها فيروسات مسببة لأمراض مثل حمى الضنك أو شيكونغونيا أو زيكا."

وبعوضة النمر هي بعوضة صغيرة يتراوح حجمها بين 2 و8 ملم وبالتالي فهي أصغر حجمًا من البعوضة المعروفة اعتياديًا، كما أنها تتميز بتناوب بقع بيضاء وسوداء على جسدها وهي نشطة للغاية في الصباح الباكر وفي آخر النهار مع نشاط قوي خلال 2 إلى 3 ساعات التي تسبق غروب الشمس، وفق بيانات معهد باستور.