13-سبتمبر-2023

(الصورة: Getty)

وجّه الرئيس عبد المجيد تبون الحكومة بإعداد سياسة اتصالية واضحة لإعلام المواطنين وإطلاعهم بشكل دوري ومستمر حول وفرة مختلف المواد الأساسية ذات الاستهلاك الواسع.

الرئيس أمر بإعداد سياسة اتصالية فعالة لإعلام المواطنين بوفرة المنتجات

وأورد بيان مجلس الوزراء أن الرئيس شدد على إعداد هذه السياسة الاتصالية، لمنع تداول مصطلحي الندرة والمضاربة، التي تهدف حسبه إلى خلق الارتباك في السوق الوطنية، مع السماح بدخول العلامات التجارية العالمية.

وأكد في نفس النقطة، على ضرورة مواصلة الحكومة دعم الأسعار لعدد من المواد الأساسية الضرورية المستوردة، ومنع أي عملية استيراد للبقوليات خارج الديوان الوطني المهني للحبوب، مع تحديد دقيق لمراحل سعر المنتوج.

كما شملت التعليمات السماح باستيراد حصري للحوم الحمراء والبيضاء الطازجة لسد الاحتياجات الوطنية من هذه المادة، والمساهمة في خفض أسعارها.

ودعا إلى تشجيع الاستثمار الخاص في مجال غرف التبريد للحفاظ على توازن السوق طوال السنة، مع توجيه أوامر للحكومة بتحمل شراء منتوجات الفلاحين لحمايتها من التلف، في إطار استحداث ديوان وطني للمنتوجات الفلاحية، وتخزينها في غرف التبريد، والحفاظ على المخزون الوطني الاستراتيجي للمنتوجات الفلاحية والغذائية.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس على ضرورة إشراك السادة الولاة بصفتهم مسؤولين عن القطاع الاقتصادي للتمييز بين المخزون ضمن السلسلة الإنتاجية والتخزين بهدف المضاربة.

كما طلب تحديد الاستهلاك اليومي للمواد الاستهلاكية من خلال استحداث مخابر تقدم إحصائيات واقعية دقيقة ومُحيّنة بشكل دوري.

ووفق البيان، أمر تبون كذلك في إطار متابعة مدى وفرة المواد ذات الاستهلاك الواسع في السوق الوطنية، وزير الفلاحة بمباشرة إجراءات ردعية وصارمة لتطهير القطاع.