03-أكتوبر-2022

الناشط الانفصالي فرحات مهني (أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

منعت إدارة قناة "سي نيوز" الفرنسية، زعيم التنظيم الانفصالي بمنطقة القبائل المصنف على لائحة الإرهاب في الجزائر، من الظهور قبل دقائق من بث مقابلة كانت مبرمجة منذ أسبوع.

القضاء الجزائري يطالب بتسليم فرحات مهني المدان في عدة قضايا غيابيًا

وظهر مهني في أروقة القناة وهو يتحادث مع الصحفي المحاور  إيفان ريفيول ومعهما شخص ثالث من إدارة القناة جاء ليبلغهما بمنع إجراء الحوار. وبدا الصحفي متفاجئًا من الخبر، وأشار إلى أنها المرة الأولى التي تحدث معه.

وفي تفسيره لمنع ظهوره، قال مهني إن الأمر قد يكون نتيجة ضغط من الجزائر العاصمة على الإليزيه، وزعم لاحقًا في تصريحات له بأن الجزائر هددت بإلغاء زيارة الوزير الأولى الفرنسية إليزابيث بورن في حال ظهر على القناة، دون أن يسند ذلك بأي دليل.

ويطالب القضاء الجزائري بتسليمه فرحات مهني المدان في عدة قضايا بالجزائر غيابيًا، تتعلق بانتمائه لتنظيم إرهابي وتدبيره لأعمال تخريبية في البلاد والمساس بالوحدة الوطنية للجزائر.

وكانت مجموعة من المنظمات والجمعيات الوطنية، قد دعت رئيس الجمهورية الفرنسية، ايمانويل ماكرون، قبيل زيارته للجزائر إلى وضع حد لمن وصفتها الجمعيات المتطفلة التي تستغل تواجدها بفرنسا لنشر خطاب الكراهية والإرهاب بين الجزائريين ومؤسسات الدولة لزعزعة استقرار الجزائر.

وفي بيان لها ذكرت المنظمات والجمعيات أنها تطالب ماكرون، بوضع حد للجمعيات المتطفلة التي تدعي الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير والتي تستغل تواجدها بفرنسا لنشر خطاب الكراهية والعنف وتشجيع الإرهاب بين الجزائريين ومؤسسات الدولة وزعزعة استقرار وأمن الجزائر، والذي يؤدي لا محالة إلى تدهور منطقة شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط".