مهرجان البوابة الرقمية.. فيلم جزائري في المرتبة الأولى

مهرجان البوابة الرقمية.. فيلم جزائري في المرتبة الأولى

الطبعة عرفت مشاركة 55 عملًا سينمائيًا (الصورة: فيسبوك)

نال الفيلم الجزائري "دفتر الموت"، لمخرجه ريان فركوس، جائزة الجمهور الكبرى في مهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير.

مشاركون رافعوا لتحويل المهرجان من صيغته الرقمية إلى مهرجان حقيقي

فيما تحصل فيلم "بوذا حافي القدمين"، للمخرج الصيني "كسيو مانغ"، على الجائزة الذهبية، وتحصّل فيلم "الجبال الجليدية للمخرج اليوناني "ايريني فيانيلي" على المرتبة الثانية، وعادت المرتبة الثالثة لإيران عن فيلم "الانتماء" لمخرجه سيد مرتضي.

وشارك في مهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير، الذي يقام افتراضيا كل شهر، 26 دولة من بينها 10 دول تشارك لأول مرة مثل رومانيا، المجر، كندا، جنوب السودان، الصين، الأرجنتين، مالطا، استراليا، بنغلاديش واليونان، وبلغ عدد الأعمال المشاركة 55 عملا سينمائيا مشاركا في الطبعة.

وتضم لجنة التحكيم الدولية الدائمة كل من الدكتور أبوشعيب المسعودي من المغرب رئيسا وعضوية كل من التونسي مروان طرابلسي والجزائري نور الدين برابح.

فيما تترأس لجنة الانتقاء الدولية المخرجة الجزائرية ياسمين شويخ بمعية مجموعة من الأسماء الدولية في عالمي السينما والتلفزيون.

وتعتبر دورة نيسان/أفريل الأقوى من حيث المشاركة بعد مرور سنة كاملة من انطلاق المهرجان في 2020، بحكم أنه المهرجان السينمائي الوحيد من نوعه في الجزائر والوطن العربي الذي انطلق في فترة الحجر الصحي ولم يتوقف على مدار سنة كاملة.

وفي السياق، دعا مؤسس ومدير مهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير، دليل بلخودير، وزارة الثقافة والفنون إلى تجسيد وعودها في تحويل مهرجان البوابة الرقمية إلى مهرجان حقيقي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى ستُوثق السينما الجزائرية لجزائر الحاضر؟

السينما الجزائرية.. أفلامٌ في العراء