04-فبراير-2023
باتريس موتسيبي

باتيس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

عاد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، السبت، إلى غياب منتخب المغرب عن بطولة أمم أفريقيا للمحليين، التي انطلقت في الـ13 كانون الثاني/جانفي الماضي إلى غاية الرابع من شباط/فيفري الجاري.

رئيس الاتحاد الأفريقي: سنتخذ الإجراءات اللازمة ضدّ المغرب دون مجاملة ولا تعاطف

وقال باتريس موتسيبي في ندوة صحفية، نشّطها، بملعب نيلسون مانديلا، إنّ "الاتحاد الأفريقي سيتخذ الإجراءات اللازمة ضد المغرب."

وتابع: "سنعالج الملفات بصفة عادلة، ولا يوجد أي بلد لا يحاسب بسبب التعاطف، أو المجاملة".

وأكمل موتسيبي بالقول: "لن نتوغل في السياسة، هناك من يقول سيدي الرئيس (رئيس كاف) كل بلد يتنقل إلى الجزائر بكل حرية، ونحن لا نستطيع التنقل إلى الجزائر بسبب المنع."

وأردف موضحًا: "الأمانة العامة للاتحاد الأفريقي، عليها التحقيق والقيام بما يتوجب عليها بشأن عدم مشاركة المغرب في "الشان" وعلى جميع البلدان احترام قوانين الكاف، والفيفا".

وختم: "كلما بقينا بعيدين عن السياسية كان ذلك في صالح الكرة الأفريقية أكثر."

وغاب المنتخب المغربي عن دورة الجزائر للاعبين المحليين، بعد اشتراط الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فتح خط مباشر بين مدينة الرباط المغربية وقسنطينة الجزائرية لتنقل المنتخب المغربي، ولكنها لم تحصل على ترخيص من الجزائر بسبب الحظر الجوي المفروض بسبب أزمة دبلوماسية سابقة.

وفي أيلول/سبتمبر 2021، قرّرت الجزائر غلق مجالها الجوي على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذا التي تحمل رقم تسجيل مغربي.