27-أغسطس-2022
فرنسا الأبية

جون لوك ميلونشون، زعيم حزب فرنسا الأبية (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

هاجم جون لوك ميلونشون زعيم حزب فرنسا الأبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، معتبرا أنه ذهب للجزائر بعد أن حصلت إيطاليا على صفقة الغاز.

زعيم اليسار الفرنسي يتهم ماكرون بتضييع صفقة الغاز مع الجزائر لصالح إيطاليا

وقال ميلانشون في تجمع لأنصاره عن ماكرون الذي يزور الجزائر: “جعلنا نضيع الوقت، لأنه في الأساس لديه عقلية مهيمِنة.. إذ يجب الانطلاق من فكرة واضحة، وهي المساواة".

وأضاف: "الجزائريون لديهم مصالح وحكومة، يجب أن لا نتدخل في شؤونهم.. ونحن الفرنسيين لدينا مصالحنا وحكومتنا ونتدخل في شؤونها لأنه بلدنا.. ونتباحث مع الجزائريين بالتساوي”.

وفي اعتقاد ميلانشون فإن الرئيس ماكرون “وصل إلى الجزائر بعد فوات الأوان”، لأن زيارة وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو سبقه للجزائر وتفاوض على الغاز، وأدى ذلك إلى اتفاق تم توقيعه في نيسان/أفريل الماضي، مما سمح لروما بتقليل اعتمادها على الغاز الروسي.

وكان الرئيس ماكرون في تصريحاته أمس قد ذكر  أن فرنسا لا تنافس إيطاليا على الغاز الجزائري، مشيرا إلى إن الغاز الجزائري لا يغير وضع الإمدادات في فرنسا.

وتابع الرئيس الفرنسي "الغاز الجزائري يمثل حوالي 8 بالمائة من الإمدادات الغازية التي تستوردها فرنسا، أكبر كميات الإمداد تأتينا من النرويج".

وأبرز ماكرون بأنه واثق بشأن إمدادات الطاقة الفرنسية هذا الشتاء لأن خزانات الغاز مملوءة بنسبة 90 بالمائة، مضيفًا أن بلاده أقل اعتمادًا على الغاز الروسي من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.