23-أبريل-2021

دراسة لوزارة البيئة أكدت أن إنتاج كمية النفايات بنسبة 8 % في رمضان (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت مؤسسة النظافة لولاية الجزائر "نات كوم"، عن رفعها لـ 9 أطنان من مادة الخبز من المزابل، وذلك منذ اليوم الأول من رمضان إلى غاية اليوم العاشر منه.

مؤسسة النظافة دعت إلى الامتناع عن الشراء المبالغ فيه للخبز

وقال المكلفة بالإعلام بمؤسسة "نات كوم"، نسيمة يعقوبي، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، الخميس، إنه "يتم يوميا رفع كميات جد مرتفعة من الخبز المرمي عشوائيا على مستوى الطرق العمومية والقمامة، رغم الحملات التحسيسية التي تقوم بها المؤسسة ومختلف الفاعلين في المجال البيئي والمجتمع المدني والتجارة وغيرها".

وأكدت يعقوبي بأن إجراءات الفرز تهدف إلى تفادي رمي أطنان من الخبز في القمامة، داعية ا إلى الامتناع عن الشراء المبالغ فيه.

وأضافت أن المؤسسة سخرت خلال السنة الجارية وسائل مادية وبشرية خاصة لجمع هذه المادة، من خلال وضع مراكز الفرز الانتقائي في الخدمة عبر كل دائرة إدارية بالعاصمة.

كما كشفت المكلفة بالإعلام بـ"نات كوم" أنه سيتم إطلاق حملات توعوية من طرف مراكز الفرز المعنية في الميدان وعلى شبكات التواصل الاجتماعي لمحاربة تبذير الخبز.

وكانت وزارة البيئة شددت، في بيان لها، بمناسبة حلول شهر رمضان، على ضرورة الاستهلاك الرشيد لمادة الخبز، ووضعها في أماكن مخصصة حتى يمكن استرجاعها، وعدم الإسراف في الأطعمة والأشربة لتقليص من حجم النفايات المنزلية.

وذكرت الوزارة أن إنتاج كمية النفايات يزداد بنسبة 8 بالمئة في شهر رمضان مقارنة بالأشهر الأخرى نظرا لزيادة مستويات الاستهلاك لجميع المواد الغذائية، بما في ذلك مادة الخبز التي تسجل معدلات تبذير.

 

 

اقرأ/ ي أيضًا:

بسبب كورونا.. تراجع استهلاك الجزائريين للخبز بنسبة 30%

أطفال الجزائر يقاومون التقشف بخبز "المطلوع"