26-مايو-2022
مسجد باريس

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، الخميس، أن قيمة مساهمة الجزائر في مسجد باريس لهذه السنة قُدِرت بـ315 مليار دينار جزائري، أيا ما يعادله بـ 2.026 مليار أورو (سعر البنك).

الجزائر انتدبت إلى مسجد باريس في السنة الماضية 60 إمامًا

وفي ردّه على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني، قال بلمهدي إن "قيمة الدعم المالي الجزائري لمسجد باريس لهذه السنة قُدّرت بـ 315 مليار دينار جزائري، ونفقات التأطير النشاط الديني والثقافي لفائدة المهاجرين مقدرة بـ 580 مليار".

وبحسب الوزير فإنّ "تقييم المصاريف يخضع إلى الأجور ووضعية الاستهلاك كل سنة، أما متابعة الميزانية فتتم عن طريق تحويل المبلغ عبر 4 دفعات، الأولى تمثل 50 بالمائة من المبلغ الإجمالي، ولا يتم تحويل باقي الدفعات إلا بعد تقديم تقرير يوضح أوجه صرف الدفعة الأولى".

وأوضح الوزير أن "عميد مسجد باريس يُعيّن من مجلس إدارة المجلس الذي يضمُّ الطاقم المسير وفدراليات باريس كونه مؤسسة تحكمها قوانين فرنسية".

وفي 2021، أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عن انتداب 60 إمامًا جزائريًا لدى مسجد باريس الكبير في فرنسا، يتم توزيعهم عبر مسجد باريس الكبير في فرنسا، وفق اتفاقية مع السلطات الجزائرية.

ونهاية العام الماضي، خصّ الرئيس تبون عميد مسجد باريس، شمس الدين حفيز، باستقبال، بقصر الرئاسة بالجزائر، جدّد من خلالها تأييده المطلق في تسيير هذا المعلم الروحي العريق.

وجاء في بيان للرئاسة، وقتها، أنّ الرئيس تبون "أسدى لعميد المسجد توجيهات بمواصلة جهوده والارتقاء بأداء هذه المؤسسة، وذلك بانتهاج الوسطية والاعتدال ومحاربة الغلو والتطرف".