21-يوليو-2022

(تصوير: بلال بن سالم/أ.ف.ب)

قال عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفسور رياض مهياوي، إن المؤشرات الحالية لا تُوحي بموجة خامسة لفيروس كورونا رغم تزايد عدد الإصابات بالمتحور الفرعي  (ب. أ. 5) خلال الأسابيع الأخيرة.

مهياوي: نتوقّع استمرار ارتفاع الإصابات اليومية بكورونا خلال الأسابيع المقبلة

وشدّد مهياوي لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، الخميس، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية للحدّ من انتشار الفيروس خصوصًا خلال موسم الاصطياف وكثرة المناسبات كالأعراس وعودة الحجاج  من البقاع المقدسة، وكذا حفلات النجاح في الامتحانات النهائية.

وهنا دعا عضو اللجنة العلمية إلى "العودة لإجراءات الوقاية خاصة بعد التراخي المُسجل وطنيًا ودوليًا في الالتزام بوضع القناع الواقي واحترام التباعد الجسدي، لا سيما في الأماكن المغلقة"،  مطمئنا بعدم خطورة المتحور الفرعي لأوميكرون "ب. أ. 5"، الذي تظهر أعراضه  في شكل: زكام، تعب، حمى وسعال خفيف وآلام على مستوى الحنجرة، وفقه.

من جهة أخرى، توقّع المتحدث استمرار ارتفاع الحالات خلال الأسابيع المقبلة، مذكرًا بضرورة العودة إلى التلقيح، الذي اعتبره الحل الوحيد لأصحاب المناعة الهشة كالمسنين وأصحاب الأمراض المزمنة لتفادي التعقيدات في حالة الإصابة بالفيروس. 

وأشار المتحدث إلى الإقبال المحتشم على حملات التلقيح رغم إرشادات وتوجيهات الأطباء، مضيفا أن "الجزائر لم تبلغ نسبة 33 بالمائة من نسبة تلقيح الفئات المستهدفة."

وفي سياق منفصل، أبرز مهياوي أهمية المؤسسات الصحية الجوارية ودورها في تخفيف الضغط على المستشفيات، حاثًا المواطنين على اللجوء إليها في الحالات الإستعجالية الخفيفة لفسح الأماكن بالمستشفيات الجامعية للحالات الخطيرة والمستعصية.