12-مارس-2024
مطاحن الجزائر

(الصورة: الشروق أونلاين)

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني قطاعه سيدرس رفقة وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، بعد شهر رمضان، إمكانية رفع حصص المطاحن من القمح، وذلك بعدما تم رفعها استثناء تحسبًا لشهر رمضان.

زيتوني: سندرس مع وزارة الفلاحة بعد رمضان،ما إذا كانت هذه الحصص تمثل الكميات المطلوبة فعلا في السوق، لكي نبقي عليها في باقي أشهر السنة وليس فقط في رمضان

 وأوضح زيتوني في تصريحات أدلى بها خلال زيارته لعدد من الأسواق الجوارية بالجزائر العاصمة، أنه بعد زيادة إنتاج المطاحن بفضل الرفع الاستثنائي لحصص القمح الموجهة لهم قبل ثلاثة شهر من رمضان، سندرس مع وزارة الفلاحة بعد رمضان،ما إذا كانت هذه الحصص تمثل الكميات المطلوبة فعلا في السوق، لكي نبقي عليها في باقي أشهر السنة وليس فقط في رمضان".

 من  أكد الوزير على ضرورة التوعية حول أهمية الاستهلاك العقلاني للمواد الغذائية وعلى رأسها الخبز، لاسيما وأن الإحصائيات تشير إلى تبذير حوالي 100 مليون خبزة في شهر رمضان وحوالي 900 مليون خبزة سنويا.

وبخصوص اللحوم الحمراء، أشار زيتوني إلى أنه سيتم بعض شهر رمضان تنظيم جلسة مع المتعاملين في هذه الشعبة قصد ضبط سوق اللحوم بصفة نهائية، مشيرًا إلى قرار وزارة الفلاحة بضخ كميات إضافية مستوردة من الدجاج على مستوى الأسواق الجوارية لخفض الأسعار حيث سيتم تسويقها بسعر 390 دينار للكيلوغرام.

وفي ذات الاتجاه، أوضح زيتوني أنه سيتم أيضا تنظيم سوق الموز، وذلك بعد أن لمس ارتفاعا في سعره، مشيرا إلى أهمية تحديد علامة كل مستورد على المنتوج، من أجل ضمان تتبع مسار التوزيع.
 
من ناحية أخرى، أكد الوزير على أهمية احترام الزبون، لاسيما من خلال إزالة الزوائد من الخضر لكونها ترفع الوزن رغم أنها ترمى.
 
كما ثمّن المسؤول الأول على قطاع التجارة، التخفيضات الإرادية في أسعار المواد واسعة الاستهلاك من قبل المتعاملين الاقتصاديين بمناسبة شهر رمضان، والتي تتراوح بين 10 و25 بالمائة.