27-نوفمبر-2023
الأمير عبد القادر الجزائري (Getty)

(الصورة: فيسبوك)

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، اليوم الاثنين، وبمناسبة الذكرى الـ 191 لمبايعة الأمير عبد القادر، على تنصيب لجنة رفيعة المستوى تضم أسماء ووجوه سينمائية كبيرة ومؤرخين تهتم بمشروع فيلم الأمير عبد القادر

أتى تنصيب اللجنة بعد وضع مؤسسة الجزائري لإنتاج وتوزيع واستغلال فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر تحت وصاية وزارة الثقافة

 وأتى تنصيب اللجنة بعد وضع مؤسسة الجزائري لإنتاج وتوزيع واستغلال فيلم سينمائي عن الأمير عبد القادر تحت وصاية وزارة الثقافة والفنون ،وفق بيان للوزارة.

وستوكل لهذه اللجنة مهمة تقييم وإثراء دفتر الشروط لاختيار سيناريو الفيلم، وكذا التقييم والمصادقة على عروض السيناريوهات التي سيتم تقديمها في إطار مسابقة دولية.
 
وتتكون هذه اللجنة من البروفيسور أحمد بجاوي، البروفيسور جمال يحياوي، الروائي واسيني الأعرج، البروفيسور مصطفى خياطي، والمنتج السينمائي ياسين مذكور. 
  
وأوضحت وزارة الثقافة أنه "عند الاقتضاء يمكن للجنة أن تستعين بخبراء ومختصين للمساهمة في إثراء هذا المشروع وانجازه".

وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،  قد أمر بإعادة إطلاق مشروع إنتاج فيلم "الأمير عبد القادر" باعتباره مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة وكونه رمزًا عالميًا.

وأسدى تبون تعليمات خلال اجتماع مجلس الوزراء، عند تطرقه لقطاع الثقافة بضرورة "إرساء صناعة سينماتوغرافية خلاقة لمناصب الشغل والثروة عن طريق الإنتاج السينمائي الهادف ذي المعايير الدولية".
وبقي مشروع فيلم الأمير عبد القادر حبيس المشاكل الإدارية والمالية، بعد أن وقعت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي والشركة الأمريكية "سينما ليبر أستوديو" في 2013 اتفاق إنتاج مشترك لإنجاز فيلم روائي طويل حول حياة الأمير حددت مدة تصويره آنذاك بـ 18 أسبوع غير أنه لم ينجز إلى اليوم.

وذكرت الوكالة، حينها، أن انطلاق تصوير هذا العمل كان سيكون في نوفمبر 2013، حيث أسند إخراجه إلى الفرانكو أمريكي شارل بورنت وبمشاركة من المخرج الأمريكي العالمي أوليفر ستون باعتباره منتجًا منفذًا له.