30-يناير-2024
ماتيو بيانتيدوسي

وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي (الصورة: الاتحاد)

فريق التحرير - الترا جزائر 

يرتقب أن يصل وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بيانتيدوسي، إلى الجزائر، غدا الأربعاء، في إطار زيارة رسمية تدوم يومين يلتقي فيها كبار المسؤولين في الجزائر للتباحث حول ملفات حساسة.

تدير الجزائر وإيطاليا حوارًا استراتيجيًا حول المسائل السياسية والأمنية ومكافحة الإرهاب

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية “نوفا”، أن الوزير ماتيو بيانتيدوسي سيصل رفقة نائب وزير الخارجية الإيطالية، إدموندو سيريلي، في زيارة تدوم يومين، يرجح أن يلتقيا فيها الرئيس عبد المجيد تبون.

وتندرج هذه الزيارة، وفق نفس المصدر، في إطار الاتفاقيات المبرمة بين الجزائر وإيطاليا بشأن التعاون في مجال الأمن، حيث سيتم التركيز على التعاون الشرطي، ملف الهجرة، وعدم الاستقرار في منطقة الساحل.

وبحسب الوكالة، سيكون في استقبال وزير الداخلية الإيطالي نظيره وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، حيث سيقوم الطرفان بتنشيط ندوة صحفية  مشتركة على الأرجح.

وتقيم الجزائر وإيطاليا حوارًا استراتيجيًا حول المسائل السياسية والأمنية ومكافحة الإرهاب، كما يتم التعاون في مسائل مكافحة الهجرة السرية، خاصة أن السواحل الإيطالية من بين الأكثر تعرضًا للظاهرة.

وتعد أزمة الساحل في صلب اهتمامات البلدين بالنظر لتأثيرها المباشر سواء على الجزائر بحكم حدودها الواسعة مع بلدان الجنوب أو إيطاليا التي تستقبل أعدادًا كبيرة من المهاجرين الفارين من الحروب والفقر في هذه المنطقة.

وكان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، قد شارك في لقاء إيطاليا أفريقيا الذي احتضنته روما، وتحدث عن هذه الأزمة،  مقترحا على إيطاليا المساهمة في دعم أنبوب الغاز العابر للصحراء الرابط بين نيجيريا والنيجر والجزائر، بما له من فوائد استراتيجية على أفريقيا وإيطاليا على حد سواء.