23-يناير-2024
طائرة إطفاء روسية (الصورة: Getty)

طائرة إطفاء روسية (الصورة: GETTY)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قدم وزير الداخلية إبراهيم مراد تبريرات لأعضاء مجلس الأمة حول تأخر وصول طائرات إخماد الحرائق وفق ما كان مقررًا السنة الماضية.

ذكر الوزير أنه سيتم اقتناء 6 طائرات متخصصة في إخماد الحرائق خلال الصائفة المقبلة

وأوضح الوزير في جلسة علنية بالمجلس أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا أثرت على إتمام صفقة اقتناء أربع طائرات كبيرة الحجم روسية الصنع متخصصة في إخماد الحرائق.

وأبرز أنه تم لحد الآن اقتناء طائرة واحدة فقط من أصل أربع طائرات، وذلك لأن عملية تصنيع الطائرات تعطلت بالنظر لكون محركات هذه الطائرات تصنع في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن ذلك لا يعني إلغاء الصفقة حيث يجري حاليًا تدارس كيفية الحصول على باقي الطلبية.

بالمقابل، ذكر الوزير أنه سيتم اقتناء ستة طائرات متخصصة في إخماد الحرائق خلال الصائفة المقبلة، كما تحدث عن شراء طائرات صغيرة الحجم استعدادا لمواجهة موسم الحرائق.

وقدمت الجزائر في بداية 2022 طلبًا لاقتناء أربع طائرات إطفاء من طراز "بيريف بي 200" الروسية، وذكر المسؤولون حينها أن استلام الطائرة الأولى بالجزائر في  نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022 بينما ستصل الطائرات الثلاث المتبقية خلال الربع  الأول من عام 2023.

ولدى هذه الطائرة الروسية خصائص تناسب الجزائر، وفق ما تم تقديمه من مسؤولي الحماية المدنية، فهي تتوفر على سعة 12000 لتر من الماء، ويمكنها التحليق على ارتفاع منخفض وملئ خزانها من مياه البحر بسرعة كبيرة.