08-أبريل-2024
سكنات عدل تيبازة

سكنات عدل

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم الإثنين، عن طي برنامج سكنات "عدل 2" عبر 38 ولاية.

طارق بلعريبي أمر باستكمال المشاريع العالقة قبل الانطلاق في برنامج "عدل3"

ولدى ترأسه اجتماعًا خصّص لملف "عدل2"، استحسن، بلعريبي، وفق بيان للوزارة، "النتائج المحققة من خلال هذا البرنامج والتي أفضت إلى طيه عبر الولايات الـ 38."

وشدّد على ضرورة تسريع استكمال آخر المشاريع الموجهة لبرنامج "عدل 2" في باقي الولايات، ليتم الانطلاق في برنامج "عدل3"، آمراً بوضع "أجندة زمنية لاستكمال هذه المشاريع."

وتابع الوزير: "الخبرة المكتسبة في إنجاز هذا العدد الهائل من السكنات مكّنت المورد البشري من تحقيق معادلة تحقيق السرعة في الإنجاز ورفع جميع العراقيل والحفاظ على جودة الإنجاز في آن واحد."

وهنا، طلب، وزير السكن، باستدعاءٍ فوري لشركات "كوسيدار"، "بزالة بلعمش" و"سوترابا" قصد حلحلة جميع العراقيل والانتهاء من هذه المشاريع في أقرب الآجال، يضيف بيان الوزارة.

ووجّه بلعريبي المدير العام لوكالة "عدل" لأخذ الإجراءات اللازمة بغرض صبّ جميع شهادات التخصيص المتبقية في غضون الأسابيع القادمة.

وبلغ عدد المكتتبين في برنامج "عدل 2" 561688 مكتتبًا باحتساب عدد المكتتبين الذين دفعوا الشطر الأول بتاريخ الثلاثين آذار/مارس 2021، والبالغ عددهم 27112 مكتتباً وهذا بعد إعادة دراسة طعونهم.

وبالنسبة للمكتتبين الذين تم صب شهادات تخصيصهم، بلغ العدد على المستوى الوطني 535521 مكتتباً بينهم 16718 مكتتباً سيتم صب شهاداتهم خلال الأيام القادمة عبر 27 ولاية.

وأمر بلعريبي أيضًا باستكمال منح شهادات التخصيص لكامل المكتتبين المتبقين والبالغ عددهم 26167 مكتتبًا، بحسب نفس المصدر.

وتحضر وزارة السكن عن قريب لإطلاق صيغة عدل 3 بعد اختيار الأرضيات المناسبة في الولايات وإعداد الجوانب التقنية التي تخص هذا البرنامج السكني الضخم.

وأطلقت أول نسخة من هذه الصيغة سنة 2001 في عهد وزير السكن آنذاك عبد المجيد تبون، وتكررت نسخة ثانية سنة 2013، وهي تتوجه لأصحاب الدخل المتوسط فوق 30 ألف دينار، وهم في الغالب الموظفون في المصالح الإدارية والشركات العمومية والخاصة.

وتناسب هذه الصيغة الطبقة المتوسطة في الجزائر، لذلك تعرف إقبالا كبيرا منذ بدء العمل بها، على الرغم من انتقادات تتعلق بالتأخر في تسليم السكنات.