وزير العدل: فتح مسابقة الكفاءة المهنية للمحاماة قريبًا

وزير العدل: فتح مسابقة الكفاءة المهنية للمحاماة قريبًا

عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام (الصورة: فسيبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، اليوم الخميس، أن فتح مسابقة الالتحاق بالتكوين لنيل شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة سيكون قريبًا.

عبد الرشيد طبي: اللجوء إلى القضاء الجواري في المناطق النائية لتسهيل التقاضي للمواطنين

وفي ردّه على أسئلة شفوية طرحها نواب المجلس الشعبي الوطني على أعضاء الحكومة، اليوم الخميس، أكد وزير العدل أن "الإعلان عن تاريخ مسابقة شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة سيكون قبل نهاية شهر آذار/مارس القادم"، موضحا أن المرسوم الخاص بها "موجود على طاولة الحكومة".

وقال الوزير طبي إن "الأبواب مفتوحة أمام الموظفين في المحاكم والمجالس القضائية لرفع انشغالاتهم"، مشيرًا إلى أن "إضرابهم عن جملة المطالب المرفوع مشروع."

وهنا تسائل قائلًا: "لماذا الإضراب ما دامت أبواب الوزارة مفتوحة أمام الجميع"، ليردف: "نحن على دراية تامة بمعاناة الموظفين، ومطالبهم مشروعة ولا يُطعن فيها".

كما أعلن المتحدث عن إمكانية اللجوء إلى القضاء الجواري بالنسبة للمناطق النائية كإجراء لتمكين المواطنين من حقهم في التقاضي وتجنيبهم عناء التنقل لمسافات بعيدة.

ولفت وزير العدل إلى أنه أنه "من حق المواطنين القاطنين في مناطق بعيدة عن الهياكل القضائية تقريب القضاء إليهم"، متعهدا بهذا الخصوص بـ"فتح فروع في هذه المناطق بمجرد المصادقة على قانون التقسيم القضائي الذي سيعرض على البرلمان قريبا، بحيث ستسمح المراسيم التنفيذية بإنجاز هياكل جديدة".

وأشار الوزير إلى أنه "في حال تعذر ذلك لأسباب عديدة منها الاعتمادات المالية، التجهيز، القضاة والموظفين، سنلجأ إلى القضاء الجواري كحل بديل، بحيث تتنقل تشكيلة من القضاة في القضايا المدنية وكذا وكيل الجمهورية في القضايا الجزائية إلى تلك المناطق للفصل في القضايا الموجودة بصفة دورية حسب الحاجة، مع توفير مقرات لعقد الجلسات".

وفي السياق أكد أن "قطاع العدالة حقق أشواطا مهمة، لاسيما فيما يخص المناطق التي تشهد نشاطا قضائيا كبيرا، حيث سجل في السنوات الخمس الأخيرة وإلى غاية شهر تشرين الأول/أكتوبر 2021 استلام 42 بناية منجزة، منها 31 بناية تحتضن جهات قضائية و11 بناية تحتضن مؤسسات بيداغوجية، بما يغطي الاحتياجات الوطنية بنسبة 92 بالمائة مقارنة بالخارطة القضائية المعتمدة لمختلف مناطق الوطن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

القضاء الجزائري في "فترة نقاهة".. هل انتهت حملة مكافحة الفساد؟

نقابة القضاة: مشروع تعديل الدستور يحقّق استقلالية القضاء