14-يناير-2021

عبد المجيد تبون/ قيس السعيد (الصورة: الأناضول)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، إن الجزائر تعهّدت رسميًا بتقاسم ما ستحصل عليه من لقاحات ضد فيروس كورونا "كوفيد-19" مع تونس.

الرئيس تبون أمر بتوفير كمية من اللقاح المُحصل عليه للشعب التونسي

وكشف عثمان الجرندي في تصريح صحفي عقب لقائه الرئيس قيس سعيد أن "الرئيس قيس سعيد كلفه بالعمل وتكثيف اتصالاته مع نظرائه بالخارج من أجل حصول تونس على التلاقيح في أسرع وقت ممكن للاستجابة لمتطلبات الوضع الصحي الصعب الذي تمر به بلادنا".

وتابع: "من ضمن الاتصالات التي أجريتها كانت مع زميلي وزير الخارجية الجزائري، حول امكانية الحصول على بعض اللقاحات من الجزائر، وأجاب وزير الخارجية بطريقة مباشرة، أن الجزائر لم تتحصل على هذه اللقاحات، ولكن فور تحصلها على اللقاحات سوف تتقاسمها مع تونس الشقيقة".

وأضاف الجرندي أن "هذا التزام شديد من قبل الجزائر، بمقتضى الأخوة بين البلدين، وبين الرئيسين".

وأكّد وزير الخارجية التونسي أن "الرئيس تبون كان قد استجاب بنفسه، وأعطى تعليماته لوزير الخارجية بهذا الخصوص، لتوفير ما يستلزم من لقاحات تقاسما مما ستحصل عليه الجزائر، وهذا تعبير شديد على متانة علاقات الأخوة بين الجزائر وتونس، وبين الرئيس قيس سعيد والرئيس تبون شفاه الله".

وفي حزيران/جوان الفارط، اتفق الرئيسان عبد المجيد تبون وقيس السعيد على وضع مجلس طبي مشترك للبحث العلمي والتعاون في مجال مواجهة فيروس كورونا.

يذكر أن الجزائر ستستلم 500 ألف جرعة كأول دفعة من لقاح "سبوتنيك-في" الروسي في غضون أيام بتكلفة مالية قدرها 1.5 مليار دينار، فيما تستعد لاقتناء شحنة أخرى من اللقاح الصيني قبل نهاية شهر كانون الثاني/جانفي الجاري.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

كأول دفعة.. الجزائر تختار اللقاح الروسى للتطعيم ضد كورونا

الجزائر تستلم شُحنة من اللقاح الصيني قبل نهاية جانفي الجاري