01-أبريل-2023
النائب السابق حسن عريبي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

توفي النائب والقيادي السابق في جبهة العدالة والتنمية، حسن عريبي، وفق ما أعلنت عائلته صباح اليوم، ونعى الابن الأكبر لحسن عريبي وفاة والده عبر منشور في صفحته على موقع “فيسبوك”: “كل نفس ذائقة الموت ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. إنا لله وإنا إليه راجعون.. مات أبي”.

يعد حسن عريبي من الشخصيات التي برزت في حقل التيار الإسلامي منذ فترة الثمانينات

وذكر عبد الملك عريبي أن موعد الدفن سيكون عصر اليوم السبت، بمقبرة تاورة في ولاية سوق أهراس شرق الجزائر.

ويعد حسن عريبي من الشخصيات التي برزت في حقل التيار الإسلامي منذ فترة الثمانينات، حيث كان من المتأثرين بجماعة جاب الله التي ظهرت في الشرق ثم أصبح مناضلًا في الأحزاب التي أسسها عبد الله جاب الله بعد ذلك.

وانتخب عريبي نائبًا في البرلمان عن جبهة العدالة والتنمية، وعرف عنه خلال هذه الفترة دفاعه عن القضية الفلسطينية والمطالبة بدعمها كما كان من أبرز المدافعين عن حقوق متقاعدي الجيش الذين كانوا ينظمون وقفات للمطالبة بزيادة أجورهم.

واشتهر الراحل أيضًا بعلاقته مع مدير المخابرات السابق محمد مدين المدعو الجنرال توفيق، الذي ظلّ يدافع عنه باعتباره رجلًا وطنيًا ضد الحملات التي كانت تطاله خاصة بعد تنحيته من مهامه سنة 2015.

 وبعد سجنه عقب أحداث الحراك الشعبي، أكد حسن عريبي أن الجنرال توفيق مظلوم، معتبرًا أن العدالة أنصفته بحكم البراءة الصادر في حقه سنة 2021.