25-مارس-2020

معهد باستور يؤكد أن الحالات المسجلة بالجزائر ضئيلة مقارنة بالعالم (الصورة: ميدل إيست)

 فريق التحرير - الترا جزائر

كشف المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار، اليوم الأربعاء، أن 2500 شخص خضع لتحاليل فيروس كورونا منذ ظهوره بالجزائر.

معهد باستور أكد أن سلالة الفيروس الموجود في الجزائر مصدرها فرنسا

أكد فوزي درار، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الحالات المُسجلة ضئيلة (264 حالة) مقارنة بانتشار الفيروس في العالم، مشيرًا إلى أنه "مع شروع مختلف ملحقات المعهد الجديدة في عملها، سيتمّ تخفيف الضغط على المخبر المرجعي للكشف عن الفيروسات التابع للمعهد على مستوى الجزائر العاصمة".

وتابع مسؤول معهد باستور في الخصوص، أن ملحقة وهران شرعت في عملها خلال الأيام الأخيرة وملحقات كل من ولايات قسنطينة وتيزي وزو وورقلة ستدخل حيز الخدمة خلال الأسبوع القادم".

كما أردف بأن "معهد باستور سينتهج طرقًا جديدة في الكشف عن فيروس كورونا، بعد تطبيق إجراءات الحجر الصحّي على بعض المناطق" مشددًا بأن "اجراءات تطبيق الحجر الصحّي على بعض المناطق سيساهم لا محالة في التخفيض من انتشار الوباء، مما سيدفع بمعهد باستور الى انتهاج طرقٍ جديدة في الكشف عن الفيروس، وتركيزه على الحالات التي تظهر لديها أعراض".

وبخصوص سلالة الفيروس المنتشر في الجزائر، قال ذات المسؤول إنّ "الأبحاث العلمية التي قام بها المعهد اثبتت أنها مطابقة لتلك التي ظهرت بفرنسا، مما يدّل على أن الفيروس الذي ظهر داخل الوطن انتقل من فرنسا".

واستطرد درار قائلًا: "المعهد عن كثب كل التطوّرات الجارية في العالم حول انتشار الوباء، سيما بفرنسا، للكشف عن سلالات أخرى للفيروس بهدف اتخاذ اجراءات ناجعة للتصدي للوضع".

ودافع مسؤول المعهد المرجعي الأوّل بالبلاد عن طريقة عمله، إذ عبر عن أسفه للإشاعات المغرضة التي تستهدف المعهد، لاسيما ما تعلق ببروتوكول الكشف عن الفيروس، مؤكدًا أن المعهد يعمل "وفق توصيات المنظمة العالمية للصحّة، وتلك المعمول بها بكل من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية".

وأكد من جانب آخر، أن المعهد الذي يعد "مركزًا مرجعيًا للمنظمة الأممية، يقوم بتحيين معلوماته بصفة مستمرّة، وعن طريق الندوات العالمية عن بعد ويتابع ويطبق تعليماتها وفق التطورات الحاصلة في الميدان".

وفي ردّه عن النتائج السلبية الخاطئة التي تُروّج لها بعض الأوساط، أوضح درار أن "التقنية المطبقة بالمعهد، تخضع للتوصيات العالمية وأن الأفكار المتداولة لا أساس لها من الصحّة ودون سند علمي".

كما أبرز أن معهد باستور بحاجة إلى "المزيد من الدعم من طرف المنظومة العلمية والطبية، من أجل تقديم خدمة أكثر نجاعة، لاسيما في هذا الظرف الخاص الذي تمرّ به البلاد".

 

اقرأ/ي أيضًا:

باستور: إعلان حالة الطورائ بسبب كورونا مرهون بالمستوى الثالث

حصيلة جديدة.. كورونا يفتك بـ 19 شخصًا و264 إصابة مؤكدة