07-نوفمبر-2023
لوحة تجسد مشهدًا للمسافة صفر (فيسبوك/الترا جزائر)

لوحة تجسد مشهدًا للمسافة صفر (فيسبوك/الترا جزائر)

في خطابات أبو عبيدة الناطق العسكري لكتائب عزالدين القسّام الجناح العسكري لـ"حماس" تكررت عبارة "المسافة صفر" كثيرًا، والتي تعني التحام عناصر المقاومة مع العدّو الصهيوني في أرض المعركة وسط نصر باهر حققته بالرغم من الاعتماد على أسلحة بسيطة.

انتصارات المقاومة على أرض المعركة التي تُعرض عن طريق عرض الصور أو الفيديوهات أو التصريحات تصنع الحدث لدى رواد مواقع التواصل بالجزائر

"المسافة صفر" شغلت نشطاء منصات التواصل بالجزائر، وكان التفاعل بالإشادة بالمقاومة وبسالة جنودها من جهة، والسخرية في الوقت نفسه من جيش الاحتلالبعد سقوط التهويلات الإعلامية والداعاية الإعلامية التي حامت حوله لسنوات والتي تزعم أنه أقوى جيوش المنطقة.

بالرغم من الحصار المفروض على منصات التواصل خاصة إنستغرام وفايسبوك ويوتيوب من قبل إداراتها، إذا تعلق الأمر بالمحتوى الفلسطيني، والتهديد بغلق الصفحات والحسابات التي تفضح الكيان وتصور جرائمه في قطاع غزة الذي يتعرض لعملية إبادة ممنهجة، إلاّ أنّ انتصارات المقاومة سواءً كان ذلك عن طريق عرض الصور أو الفيديوهات أو التصريحات، تصنع الحدث لدى رواد مواقع التواصل بالجزائر.

ومنذ أن وردت على لسان أبوعبيدة، يتداول جزائريون عبر حساباتهم بمواقع التواصل إنجازات المقاومة الفلسطينية بـ"المسافة صفر".. الخطة العسكرية التي أربكت جيش الاحتلال وتكتّمت عنها وسائله الإعلامية وتغاضت عنها، وسط إشادة واسعة بهذا "التكتيك" الذي قد يحتاج إلى أسلحة بسيطة جدا، قنبلة يدوية، أو حتى ّولاعةكما شوهد في فيديوهات نشرها الإعلام العسكري للمقاومة.

معنى المسافة صفر؟

عن المسافة صفر، كتبت صفحة "الجزائر المحمية بالله": "من أول ما سمعت مصطلح "المسافة صفر" وأنا نسقسي في روحي ما معنى المسافة صفر وعلاه Iلعبوة مكتوب عليها "عبوة Iلفدائي".

وأضافت الصفحة: "وهذا معناه أنو لازم تكون مسافة صفر بيناتهم ولازم اللي يقوم بيها فدائي يعرف أنو رايح ومايوليش (لا يعود)."

وتابعت قائلة: "دبابة Iلميركافا فيها مميزات غير طبيعية وتطور تكنولوجي رهيب لأبعد حد وباينة كامل قريناه بصح راح نعطيك منها معلومتين برك".

 ويواصل أصحاب الصفحة الشرح: "الأولى علاه المسافة صفر؟: حوست عليها لقيت بلي Iلدبابة مزودة بأكثر من مرحلة حماية  من الصواريخ ولوكان تفوت مرحلة راح تلقى الثانية حتى طيح .. وهنا الحكاية محتاجة أنو Iلعبوة تكون في  الدبابة مباشرة "مسافة صفر".

الثانية علاه Iلعبوة فدائية ؟: لأنو اللى راح يحطها مستشهد وعارف مليح أنو احتمال 1% يرجع حي وهذا لأن الدبابة تسمح بنطاق رؤية 360 درجة يعنى تقريبًا محيط الدبابة بالكامل في وضع الرؤية لـ 6 ركاب بداخلها .. (6 ركاب ماشي واحد يعنى لوكان واحد نقولو رقد ولا .. بصح هادو 6؟."

من جهته، ناشط يدعى "الجزائري بن باديس"، أشاد في منشور له على صفحة " كل ما يخص وكالة التشغيل والتوظيف" بالمقاومة الفلسطينية وقال: "لله درّهم، جعلوا للصفر قيمة، حينما قالوا: من المسافة صفر".

"المسافة صفر".. جزائرية فلسطينية

وشبّهت صفحة "بوسعادة أنفو" تكتيك جنود المقاومة بخطط مجاهدي ثورة التحرير الجزائرية إبّان الاستعمار الفرنسي، وعنونت الصفحة على لسان عبد الفتاح بن عزوز: "مع الـشـهـداء/ المسافة صفر في حرب التحرير الجزائرية".

 وجاء في النص: " كثير هي العمليات التي نفذها جنود جيش التحرير الوطني ضد عساكر فرنسا والحلف الأطلسي في الجزائر من مسافة الصفر، ومن تلك الحوادث التي وقعت هي الحادثة التي كانت المنطقة الثالثة من الولاية السادسة التاريخية مسرحا لها".

ويروي المتحدث وفق ما نقلته صفحة "بوسعادة أنفو" قائلًا: "في أحد الأيام كان أحد جنود جيش التحرير الوطني مكلف بالحراسة قرب إحدى الطرق فشاهد آليات عسكرية فرنسية قادمة من بعيد ، فتسلق إحدى الأشجار وتخفى بين أغصانها ، وشاءت الصدف أن يتوقف ذلك الرتل العسكري بالقرب منه، فنزل العساكر واستظلوا بتلك الشجرة التي فوقها ذلك المجاهد صاحب قصتنا، فكان ينظر اليهم من فوق وهم يتحدثون بدون أن يشعروا به، فنظر ذلك المجاهد لتلك الطرائد التي كانت تحته ولا يفصله عنها مسافة أقل من متر، فقرر  القضاء عليهم وألا يفلت منهم أحد، فأخرج قنبلة يدوية وسحب منها الفتيل ثم ألقاها مع تكبيرة، ومع سماع التكبير رفع العساكر رؤوسهم نحو الأعلى وهم مفزوعين حتى سقطت تلك القنبلة وانفجرت بينهم فتركتهم صرعى، ووصلت كذلك شضايا القنبلة نحو ذلك المجاهد في الأعلى فسقط من فوق الشجرة شهيدًا.

ونشر نشاط يسمي نفسه "آريس الشاوي الشاوي" فيديو لعناصر المقاومة الفلسطينية وهي تدمّر دبّابات العدّو في أرض المعركة على التحام مع عناصر جيش الاحتلال وعلقت: " من المسافة صفر".

                        

على منصة إكس، كتب الناشط عبد العزيز بن علجية معلقا على فيديو نشره: "أي شجاعة لهذا البطل الفلسطيني في عملية قنص من المسافة صفر لجندي صهيوني".

أي شجاعة لهذا البطل الفلسطيني في عملية قنص من المسافة صفر لجندي ص.ه.ي.و.ني... #فلسطين_قضيتي #فلسطين_قضية_الشرفاء #طوفان_الأقصى #الجزائر pic.twitter.com/tP7pDQWS18

الفيديوهات التي تنشرها المقاومة القلسطينية، تلقى رواجًا كبيرًا على صفحات الجزائريين

يشار أن الفيديوهات التي تنشرها المقاومة القلسطينية، تلقى رواجًا كبيرًا على صفحات الجزائريين ويتم تداولها بشكل واسع على المنصات الإلكترونية، حيث استعملت صور وفيديوهات فصائل المقاومة في التعليقات على ما تنشره وسائل الإعلام والرد على الأخبار المغلوطة والتعتيم الإعلامي الذي تتبناه الجهات المعادية عن الخسائر التي تتكبدها.