03-مارس-2024
شيري

سيارة شيري (صورة: فيسبوك)

قدمّت منظمتان لحماية المستهلك في الجزائر، قراءة متعاكسة في أسعار سيارات العلامة الصينية "شيري"، حيث ترى الأولى أن الأسعار مبالغ فيها بينها تعتبرها الثانية واقعية.

"منظمة حمايتك" توصّلت إلى أن السعر النهائي لسيارة تيغو برو 2، يساوي  1.379.683.00  دينار جزائري كاملة الرسوم.

ونشرت المنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك - حمايتك-، على صفحتها على فيسبوك منشورا لاقى تفاعلا واسعا، حاولت فيه تفكيك السعر الحقيقي لسيارة شيري الأرخص ونسبة الأرباح التي تطبقها الشركة.

وقالت المنظمة إن سيارة شيري "تيغو برو" (tiggo 2 pro) يبدأ سعرها حسب موقع  chinamobilبـ 6890 دولار للفئة الأولى أي بمعدل الصرف بالدينار حوالي 925.602,00  دينار جزائري ( 1دولار =134.34دج بسعر صرف البنك ).

وأضافت: "وبما أنها بمحرك 1.5 فإن الرسوم الجمركية تكون 15% والرسم على القيمة المضافة 19 % ، ما يعني 34% رسوم ليصبح سعرها 1.240.306دينار جزائري.

وإذا أضفنا –وفق المنظمة- سعر الشحن من الصين، فإنه يمكن تحميل أربع سيارات في حاوية 40 قدم مع سعر شحن، حسب موقع BASENTO  هو 4150 دولار اي 1037 دولار للسيارة ما يعادل 139.377 دينار جزائري.

وهكذا انتهت "منظمة حمايتك" إلى أن السعر النهائي للسيارة يصبح 1.379.683.00  دينار جزائري كاملة الرسوم.

وأردفت: "نحن نتكلم عن سعر استيراد سيارة واحدة، فما بالكم بكميات كبيرة فإن هذا السعر سيكون أقل بكثير".

وقالت المنظمة إنها لم تحدد فقط هامش الربح، والذي يظهر من خلال حساباتها أنه في 62 مليون سنتيم، وتركت حق الرد مكفولا للعلامة شيري.

                                                                                                           

من جانبها، ردّت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك التي يقودها مصطفى زبدي ضمنيا على هذه الطريقة في الحساب واعتبرت أنها غير صحيحة.

وذكرت في منشور لها على فيسبوك، أنه "بعد تهاطل مئات الرسائل فيما يخص المعلومات التي يتم تداولها حول سعر التكلفة لسيارة شيري المزعوم ب 138 مليون، نوضح للمتابعين أن العملية الحسابية التي تم وضعها خاطئة تماما بما أن السعر الموضوع متعلق بنسخة مختلفة غير مسوقة في الجزائر وبمواصفات أقل، كما تم نسيان ضرائب أخرى لم يتم احتسابها".

وتابعت المنظمة: "حتى يطمئن المواطن فنحن على اطلاع بسعر الاقتناء الدقيق من المصنع لعلامة Tiggo 2 pro وكذا التكاليف المصاحبة لها".

ولفتت إلى أنها في تواصل مع معظم وكلاء السيارات لأخذ المعلومة الصحيحة من المصدر لا من المواقع، وقامت بربط قنوات تواصل مكنتها من معالجة أكثر من 800 ملف بطريقة ودية.

وأبرزت أن "تعدّد الوكلاء التدريجي سيسمح بخلق منافسة وبسقوط متزايد لأسعار السيارات".

وكانت شيري خلال إطلاق علامتها في الجزائر، قد تعهدّت بتطبيق أسعار تكون في متناول الزبون الجزائري من الطبقة المتوسطة، وطرحت بذلك سيارة تيغو برو 2 بسعر 199 مليون سنتيم الذي كان الأرخص في السيارات الجديدة قبل أن تدخل علامة جيلي التي اقترحت سيارة أرخص بمليوني سنتيم.