21-أكتوبر-2020

المخطط الاستثنائي لاستئناف الدراسة ينصّ على اعتماد نظام التفويج (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

يلتحق، اليوم الأربعاء، أكثر من 5 ملايين تلميذ مسجلين في الطور الابتدائي عبر الوطن بمقاعد الدراسة، بعد غياب دام 7 أشهر، عقب قرار الحكومة غلق المدارس منذ شهر آذار/مارس الماضي نتيجة تفشي جائحة كورونا.

الدرس الأول يكون موحدًا وحول فيروس كورونا وخطورته وكيفية الوقاية منه

وبحسب احصائيات وزارة التربية يبلغ عدد التلاميذ المسجلين في الطور الابتدائي 5.289.666 تلميذ، بينهم500.283  تلميذ في الطور التحضيري، ويتوزع التلاميذ على 19.703 مؤسسة تربوية، عبر الوطن.

وتعدّ المرة الأولى التي يلتحق فيها التلاميذ بمقاعد الدراسة في الدخول المدرسي على مرحلتين، وهو الإجراء الذي فرضه استمرار تفشي فيروس كورونا في البلاد، إذ تقرر تحديد تاريخ 21 تشرين الأول/أكتوبر موعدا للدخول المدرسي 2020/2021 بالنسبة لتلاميذ الابتدائي، و4 تشرين الثاني/نوفمبر القادم لدخول تلاميذ المتوسط والثانوي.

وفي اجتماعه مع مديري التربية عن بعد، دعا وزير التربية محمد واجعوط إلى "الاحترام الصارم" للبروتوكول الوقائي الصحي الذي صادقت عليه اللجنة العلمية لوزارة الصحة والالتزام بتنفيذ كل ما جاء فيه من إجراءات وقائية في مختلف المحطات.

وشدد الوزير على التكفل بالجانب النفسي للتلاميذ من طرف مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وضرورة توفير التأطير التربوي لكل مادة وعلى كل مستوى.

وينص المخطط الاستثنائي لاستئناف الدراسة في المدارس الابتدائية، التي تعمل بنظام الدوام الواحد على ضمان فترتين صباحية ومسائية بدون تناوب واعتماد التفويج بحيث يقسم كل فوج تربوي الى فوجين فرعيين مع الاحتفاظ على نفس توقيت الاستاذ (العربية والفرنسية والأمازيغية).

كما يقوم هذا المخطط على العمل بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الأسبوع ذي 5 أيام والتناوب كل أسبوعين وتقليص تناسبي في الحجم الساعي لكل مادة إضافة إلى التركيز على التعليمات الأساسية لكل مادة.

ويبلغ توقيت العمل الأسبوعي لكل فوج 14 ساعة مع ضرورة استغلال اليوم دون دراسة في الأعمال المنزلية والاستفادة من التعلم عن بعد.

أما بخصوص المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين فان المخطط الاستثنائي ذي الصلة يقوم على العمل في فترتين صباحية ومسائية بتناوب كل فوجين بين الفترتين.

وألزمت الوزارة جميع مدارس الوطن بتوحيد أول درس للتلاميذ، ليكون حول "كوفيد – 19"، ويركّز على خطورته وكيفية الوقاية منه.

يذكر أنّ نقابات تربوية أبدت تخوفها من عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة، سيما مع الارتفاع الأخير للإصابات اليومية للوباء، كما أنها اتهمت الوزارة الوصية بتقديم معطيات مغلوطة إلى رئيس الجمهورية حول توفّر كل الامكانيات الضرورية لفتح المؤسسات واستقبال المتمدرسين يوم 21 تشرين الأوّل/أكتوبر الجاري دون مخاطرة بهم.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"قانون جديد" للمدارس الخاصّة.. هل يُساهم في تحسين المستوى الدراسي؟

منظمة أولياء التلاميذ: الدخول المدرسي "قنبلة موقوتة"