15-يونيو-2022
الحج

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

غادر أول فوج للحجاج الجزائريين، صبيحة الأربعاء، مطار هواري بومدين الدولي، بالعاصمة، باتجاه البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم 2022م/1443هـ.

وزير الشؤون الدينية أوصى الحجاج بتجنّب الجِدال الديني والالتزام بالتعليمات الصحيّة

ودعا وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي، الذي كان في توديع 75 حاجًا، إلى " تمثيل الجزائر أحسن تمثيل خلال تواجدهم بالبقاع المقدسة"، والابتعاد عن "العراك والجدال أثناء تأدية المناسك والتفرّغ للعبادة والصلوات بعيدًا عن كل ما يعكر صفو الحج."

ونوّه بلمهدي في كلمته بـ  'الجهود المبذولة من قبل السلطات العليا للبلاد من أجل تذليل الصعاب أمام ضيوف الرحمان خلال هذا الموسم الاستثنائي، بسبب الأوضاع الخاصة التي فرضتها جائحة كورونا."

وفي الصدد حثّ الوزير على "الالتزام بكل التعليمات والتوصيات التي تقدم لهم، سواء من قبل السلطات السعودية أو أعضاء البعثة، بخصوص المسارات والمسالك والمزارات ولا سيما تلك المتعلقة بالجانب الصحي".

وأضاف بلمهدي: "حرص رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وتوصياته على توفير أفضل مرافقة لحجاجنا هو أكبر دليل على المكانة الهامة التي يحظى بها ضيوف الرحمان، وستتواصل كل الجهود لخدمتهم حتى عودتهم إلى أرض الوطن في أحسن الظروف".

من جهته، أكد وزير الصحة أن "كل التوجيهات والتعليمات اللازمة قدمت لأعضاء اللجنة الطبية من أجل التواجد والتفاعل والحضور المستمر مع الحجاج لضمان مرافقتهم في جميع مراحل رحلتهم إلى البقاع المقدسة وحتى عودتهم إلى أرض الوطن."

كما أكّد بن بوزيد على أن "اختيار أعضاء ذات اللجنة تتوافق مع التخصصات الأكثر طلبًا في مثل هذه المناسبات".

وبدوره، طمأن وزير النقل عبد الله منجي، الحجاج المعنيين بأول رحلة لهذا الموسم بأن "كل الإجراءات والترتيبات قد اتخذت لمرافقتهم وتوفير أحسن الظروف الممكنة لهم"، لافتًا إلى أنّه "لن يتم القبول بأي تهاون في هذا الشأن سواء من قبل موظفي أو مسؤولي القطاع".

وحدّدت السلطات السعودية، في وقت سابق، حصة الجزائر من حج هذا الموسم بـ18.697 حاج ( 60 بالمائة منهم رجال) وتعادل هذه الحصة نسبة 45 بالمائة من حصتها في السنوات الأخيرة.

وستكون رحلات الحج بالجزائر بتعداد 65 رحلة منها 56 رحلة خاصة بالخطوط الجوية الجزائرية و9 بالنسبة للخطوط السعودية، 23 منها انطلاقا من مطار الجزائر و17 من مطار وهران و18 من قسنطينة و7 رحلات من ورقلة.