30-نوفمبر-2023
أدوية

(الصورة: فيسبوك)

قال وزير الصحة، عبد الحق سايحي، إن مخابر التحاليل الطبية هي الجهة الوحيدة المرخص لها القيام بالفحوصات والتحاليل التي تساهم في تشخيص الأمراض البشري.

سايحي: قد تصل عقوبة مخالفة القوانين إلى الغلق النهائي للصيدليات

وأكد وزير الصحة، في رده على سؤال البرلماني أحمد ربحي، أن مخابر التحاليل الطبية يتم استغلالها من طرف التخصصات البيولوجية القاعدية الـ6، والمتمثلة في البيولوجيا العيادية والبيوكيمياء، بيولوجيا الدم، علم الطفيليات، البيولوجيا المجهرية وعلم المناعة.

وبخصوص ممارسة نشاط التحاليل الطبية على مستوى الصيدليات الخاصة، أشار سايحي إلى أنه “نظرا للتجاوزات التي تم تسجيلها على مستوى بعض الصيدليات التي تقوم بإجراء التحاليل الطبية تم توجيه تعليمة عام 2021 من قبل مصالح المديرية العامة للمصالح الصحية وإصلاح المستشفيات إلى كافة مديري الصحة والسكان بغرض الحد من هذه التجاوزات".

ولفت الوزير في حديثه إلى إمكانية التعرض إلى عقوبات قد تصل إلى حد غلق الصيدلية في حال استمرار هذه الممارسات التي تتعارض مع التشريع والتنظيم المعمول بهما في هذا المجال.

وفي السياق، أكد الوزير، أنه تقرر رفع العقوبات المفروضة على الصيدليات الخاصة موضوع التعليمة سالفة الذكر إلى غاية إشعار آخر. وذلك في انتظار تجسيد مخرجات فوج العمل المنشأ للبث في موضوع ممارسة نشاط التحاليل الطبية.