20-يونيو-2022
محفوظ نحناح (الصورة: في بلادي)

محفوظ نحناح (الصورة: في بلادي)

فريق التحرير - الترا جزائر

تستعد حركات محسوبة على التيار الإخواني في الجزائر، لإحياء ذكرى وفاة محفوظ نحناح الذي ظل أبرز قادة هذا التيار في البلاد إلى يوم رحيله.

بعد وفاة نحناح انقسم حزبه إلى عدة أحزاب، أبرزها حاليًا الحركة الأم حركة مجتمع السلم وحركة البناء

وأعلنت حركة مجتمع السلم تنظيم الندوة السنوية للشيخ محفوظ نحناح، بعنوان النخب السياسية في الوطن العربي : الحالة الراهنة والأدوار المستقبلية.

ويعد محفوظ نحناح مؤسس حركة المجتمع الإسلامي التي تحولت إلى حركة مجتمع السلم مع حظر السلطات لاستعمال كلمة الإسلام في أسماء الأحزاب باعتبار عنصرا موحدا للهوية الوطنية.

وبعد وفاة نحناح انقسم حزبه إلى عدة أحزاب، أبرزها حاليًا الحركة الأم حركة مجتمع السلم وحركة البناء الوطني، وكلها تحيي على طريقتها ذكراه السنوية.

وأعاد عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم، نشر مقطع فيديو يثني فيه على الراحل نحناح على صفحته الرسمية، قائلا: "نؤكد وفاءنا لشيخنا الفاضل محفوظ نحناح، هو ليس فقط رئيس حزبنا بل معلما ومربيا وفاتحا الأبواب ومغلقا للشرور".

وأضاف: "هذا القائد العظيم والزعيم الفذ الذي ترك بصمات في عقولنا وقلوبنا، كان له الفضل في بعث الصحوة الإسلامية مع إخوانه".

من جانبه، قال عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني في تدوينة له، إن حزبه يجدد الحرص على مبادئ الشيخ وأفكاره وقيمه وسلوكاته والنهج الذي أسس له والفكرة التي أوقف نفسه ثابتا عليها تلك القيم والمبادئ التي تكبر كل يوم.

وأضاف: "نجدد الدعوة لمن آمن بها واقتنع بها من أجل الحرص على بناء الجدار الوطني المتراص لتحصين ثوابت الامة والمساهمة الأنجع في صلابة الجبهة الداخلية للبلاد وتقوية صمودها أمام التحديات الاقليمية الخطيرة والضغوطات الدولية المتتالية".