08-يوليو-2022

شرطي يعتقل أحد المتظاهرين (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أفرجت السلطات القضائية لحد الساعة عن 6 سجناء للحراك في إطار تدابير التهدئة التي اتخذها الرئيس عبد المجيد تبون بمناسبة ستينية الاستقلال.

تسود حالة من الترقب والانتظار بخصوص إطلاق المزيد من معتقلي الرأي في فترة الحراك الشعبي

وذكر الناشط الحقوقي زكي حناش، أنه لحد الآن و بعد المرسوم الرئاسي الأخير، تم إطلاق سراح ستة  سجناء للحراك وهم عبد القادر بلعربي ، فاتح قاصد، ماسي رزيق، سماش يحيى، لياس سليج وبوجمعة علي محمد.

ولا تزال تسود حالة من الترقب بخصوص الإفراج عن المعتقلين في قضايا الحراك الشعبي بعد مرور ثلاثة أيام عن صدور بيان الرئاسة الذي أقر إجراءات تهدئة لهذه الفئة من المساجين.

وبحسب بيان الرئاسة، فقد أوصى الرئيس تبون، بتدابير تهدئة لفائدة الشباب المتابعين جزائيا، والمتواجدين رهن الحبس، لارتكابهم وقائع التجمهر وما ارتبط بها من أفعال.

ولم تظهر معلومات رسمية عن الأشخاص الذين سيفرج عنهم وما إذا كان بيان الرئاسة يشمل جميع المعتقلين الذين تقدرهم أوساط حقوقية بنحو 300 شخص أو جزء منهم فقط.

ووفق حصيلة نشرها الناشط حناش، فقد تم إيداع 652 مواطن على الأقل الحبس واعتقال أكثر من 7445 مواطن من جميع أطياف المجتمع (أطباء، أستاذة جامعيين، نقابيين، صحفيين، محامين، سياسيين و طلبة جامعيين.)، منذ عودة مسيرات الحراك بتاريخ 22 شباط/فيفري 2021.