03-مارس-2023

(الصورة: أوراس)

كشفت شركة سونلغاز عن إتمام الإجراءات الخاصة بمناقصات إنجاز 15 محطة طاقة شمسية في 11 ولاية بقدرة إجمالية تقدر بـ 2000 ميغاواط.

شركة سونلغاز أطلقت مناقصة وطنية ودولية لإنجاز المشروع الطاقوي عبر 11 ولاية

وذكر الناطق الرسمي باسم مجمع سونلغاز خليل هدنة، أن المؤسسة أطلقت دعوة إلى مناقصة وطنية دولية تتضمن إنجاز دراسة وهندسة والهندسة المدنية كذلك والتوريد والنقل والتركيب والتكوين والاختبارت والتجارب، ثم التشغيل لـ 15 محطة للطاقة الشمسية بما في ذلك عملية الربط.

وأبرز هدنة أنّ الطاقة الاجمالية تقدر بـ 2000 ميغاواط، على أن تنتشر المحطات عبر 11 ولاية، في ولايات الجنوب والهضاب العليا.

والولايات المهنية هي بشار في الجنوب الغربي التي سيبنى فيها محطتين للطاقة الشمسية بكل من العبادلة والقنادسة، والمسيلة، التي ستبنى فيها محطة طاقة بقدرة 220 ميغاواط، وبرج بوعريريج في منطقة راس الواد وباتنة في مروانة.

كما سيبنى في الأغواط محطة بأفلو، فيما سيتم تركيب محطتين لتوليد الطاقة بقدرة 80 ميغاواط في كل من قرارة بالنسبة لولاية غرداية وفرندة فيما يخص ولاية تيارت.

وفي ولاية الوادي، ستنجز محطتان بقدرة 200 ميغاواط و80 ميغاواط على التوالي بكل من النخلة وطالب العربي. كما ستشيد محطة بتقرت وأخرى في ولاية المغير.

وسيتم إنجاز 3 محطات في ولاية بسكرة، بقدرة 200 ميغاواط و80 ميغاواط و150 ميغاواط على التوالي في لغروس وطولقة وخنقة سيدي ناجي.

ومن بين المشاريع التي تعمل عليها الحكومة نظيرتها الإيطالية إنشاء كابل كهربائي بحري يربط البلدين بهدف تصدير الكهرباء الجزائرية الشمسية النظيفة إلى أوروبا مستقبلًا.