09-يناير-2022

محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، محسن بلعباس، عن تلقيه استدعاءً للمثول أمام قاضي التحقيق في الغرفة الأولى بمحكمة حسين داي بالعاصمة، يوم غد الإثنين.

حزب "الأرسيدي" يعتقد أن ملاحقة بلعباس غرضها عرقلة نشاطه السياسي

ولم يفصح بلعباس عن سبب الاستدعاء الذي أعلن عنه على صفحته الرسمية على فيسبوك، لكن المرجح أن يكون الأمر متعلقًا بالقضية التي تُلاحقه منذ سنتين والمتعلقة بوفاة عامل مغربي في منزله.

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أسقط نواب المجلس الشعبي الوطني السابق الحصانة البرلمانية عن بلعباس في جلسة تصويت علنية، بعد أن وصلهم خطاب من وزارة العدل يطلب منهم تسهيل مهمة النيابة في ملاحقته قضائيا.

ورفض بلعباس، وهو من أبرز الوجوه المعارضة، الامتثال لإجراءات سماعه من اللجنة القانونية للمجلس الشعبي الوطني، لكنه ذكر أنه يضع نفسه تحت تصرف العدالة في أي وقت تطلبه.

وبعد شهر من ذلك،  رفع محسن بلعباس دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ضد وزير العدل، مشيرًا إلى أنه أدخل في هذا الخصام أمام العدالة كل من النيابة العامة لمجلس قضاء الجزائر، المجلس الشعبي الوطني والمجلس الدستوري، لكن هذه الدعوى رفضت لاحقا.

وسبق لرئيس "الأرسيدي" أن تم استدعاؤه للتحقيق من طرف فرقة الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة شهر تموز/ جويلية 2020، وأكد بيان لمصالح النيابة العامة حينئذ أن التحقيق يتعلق بحادث وفاة رعية من جنسية مغربية بورشة بناء المنزل الشخصي لمحسن بلعباس، بجسر قسنطينة بالعاصمة.

ويعتقد حزب محسن بلعباس أن هذه الملاحقة القضائية غرضها عرقلة النشاط السياسي المعارض لمحسن بلعباس الذي عرف بخطاب راديكالي اتجاه السلطة الحالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلعباس يريد مواجهة زغماتي أمام القضاء

الأرسيدي مهدد بغلق مقره إذا استمر في عقد اجتماعات غير مرخصة