23-أكتوبر-2023

احتجاجات نقابات التربية (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أدان التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية منع معلمين منضوين تحت نقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس (كنابست)، من الاحتجاج في ولاية بجاية شرق البلاد.

أكد الحزب أنه يقدم دعمه الثابت لأعضاء "كنابست"

وقال "الأرسيدي" في بيان له إنه يدين بشدة هذه الممارسة المتكررة للرد بشكل آلي على مطالب المواطنين المشروعة، من جميع الفئات، بالقمع والاعتقال والسجن.

وأكد الحزب أنه يقدم دعمه الثابت لأعضاء "كنابست"، ومن خلالهم جميع أعضاء هيئة التدريس الذين يكافحون من أجل تجديد التعليم والتربية في بلدنا.

وكان المعلمون قد وجدوا أنفسهم حسب بيان الأرسيدي أمام حشد أمني كبير يمنع أي توقف في مكان الاحتجاج بعد أن قدموا للاحتجاج على القمع الذي تعرض له مندوبهم النقابي في التاسع من الشهر الجاري وإعادة التأكيد على مطالبهم المهنية المشروعة. كما جرى وفق النقابة توقيف عدد من المعلمين.

وكانت الحكومة قد شددت مؤخرا من إجراءات اللجوء إلى الإضراب في إطار قانون الحق في الإضراب، حيث بات يفرض على النقابات أن تستنفذ كل طرق التفاوض والصلح قبل اللجوء إلى الإضراب.

وواجه هذا القانون انتقادات كبيرة من قبل الأحزاب والمنظمات النقابية واعتبروه مقيدا للحق الدستوري في الإضراب، بينما رأت الحكومة عكس ذلك أنه "يحدد مفهوم الإضراب في مجال العمل وشروطه وضوابطه القانونية وذلك بإرساء آليات أكثر مرونة للحوار الاجتماعي وذات فعالية لتسوية النزاعات الجماعية للعمل قصد تهيئة مناخ عمل ملائم والحفاظ على السلم والاستقرار الاجتماعيين".