04-أبريل-2021

مقاطعة حزب "الأفافاس" للتشريعيات تضع السلطة في ورطة انتخابية (الصورة: سبق برس)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرّرت جبهة القوى الاشتراكية، عدم المشاركة في الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها يوم 12 حزيران/جوان المقبل، وذلك بمبرر عدم توفر الشروط السياسية لإجرائها.

الحزب دعا السلطات إلى اتخاذ إجراءات تسمح للشعب الجزائري بالممارسة الحرة لحقه في تقرير مصيره

وصوّت أعضاء المجلس الوطني للأفافاس، بالإجماع على لائحة سياسية ترفض المشاركة في الانتخابات، ما يدخل هذا الحزب رسميا دائرة المقاطعين داخل التيار الديمقراطي.

وروعي في اتخاذ هذا القرار، وفق اللائحة، حالة البلاد المقلقة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً والمخاطر التي تهدد استقرارها وأمنها، وضرورة تجسيد المطالب الشعبية من أجل التغيير الديمقراطي للنظام وواقع الخطاب الرسمي المشيطن للأحزاب السياسية والعمل السياسي باستمرار.

وبذلك، ذكرت اللائحة، أن شروط إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة لم تتحقق، وهي لا تشكل حسب الحزب حلاً للأزمة متعددة الأبعاد التي تعيشها البلاد، لذلك لا يمكنه المشاركة فيها.

ودعا المجلس الوطني للأفافاس مرة أخرى السلطات إلى اتخاذ إجراءات تسمح للشعب الجزائري بالممارسة الحرة لحقه في تقرير مصيره، وذلك عبر احترام الحريات الأساسية والمساواة في الوصول إلى وسائل الإعلام لجميع الفاعلين السياسيين والاجتماعيين.

كما طالب بفتح حوار شامل، على النحو الذي تعرضه مبادرة الاتفاقية الوطنية للحزب، للاتفاق على برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي توافقي، مع جدول زمني ومراقبة التنفيذ، استجابة للمطالب الشعبية، والذهاب بعد ذلك لتنظيم انتخابات نزيهة وشفافة.

واعتبر المجلس الوطني للأفافاس، أنه بهذا القرار يكون قد مهد الطريق لحل سلمي للأزمة الوطنية التي تواجه بلادنا، والقدرة تعزيز الجبهة الداخلية في مواجهة بيئة إقليمية ودولية عدوانية تهدد وحدة أراضيها وسيادتها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أوشيش قبل حسم الموقف من التشريعيات: الجزائر تدخل عهدًا جديدًا

"الأفافاس": السياق الحالي لا يتحمل المزيد من الانحرافات الاستبدادية