08-يوليو-2020

مرزوق تواتي، ناشط ومدوّن على مواقع التواصل الإجتماعي (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أصدرت محكمة بجاية، شمال شرقي العاصمة، اليوم الأربعاء، حكمًا بالبراءة للحراكيين الثلاثة مرزوق تواتي، يانيس عجلية، عمار البري، المحبوسين منذ يوم 23 حزيران/ جوان الماضي.

ناشطون توجهوا إلى السجن لاستقبال الحراكيين الثلاثة المفرج عنهم

وجاء في منطوق الحكم الصادر عن المحكمة أن الحراكيين الثلاثة ملزمون بدفع غرامة قدرها 10 ملايين سنتيم، لكل واحد منهم، بعد إدانتهم بتهمة إهانة هيئة نظامية وتبرئتهم من التهم المتبقية، التي تمثلت في التحريض على العنف وتعريض حياة الناس للخطر وتهديد الوحدة الوطنية ونشر منشورات محرّضة.

وأكدت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية "فيسبوك" أن كل من مرزوق تواتي، ويانيس عجيلة، وعمار بيري، تم الإفراج عنهم؛ وتنقّل العشرات الناشطين إلى سجن وادي غير لاستقبالهم.

والتمس النائب العام للمحكمة، في الفاتح من تموز/ جويلية الجاري، السجن 3 سنوات وغرامة قدرها 100 ألف دينار لكل من الحراكيين الثلاثة.

وأُودع المعنيون الحبس المؤقت منذ 17 حزيران/ جوان الفارط، بعد أن أوقفتهم مصالح الأمن بتاريخ الـ 13 حزيران/ جوان الماضي، عن تهمٍ تتعلق بـ "التحريض على جمع ونشر وتوزيع المنشورات التي قد تضر بالوحدة الوطنية، وتعرض حياة الآخرين للخطر خلال فترة الحجر الصحي".

وفي نفس التاريخ، عرف محيط المحكمة مظاهرات للمئات من المواطنين، للمطالبة بالإفراج عن الناشطين الثلاثة، رافعين مختلف شعارات الحراك الشعبي التي تدعو إلى رفع التضييق على النشطاء وإطلاق سراح المعتقلين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مرزوق تواتي المدون المثير للجدل يعود للسجن

الحراك الشعبي مستمرّ.. هل تنجح تحرّكات تبون الخارجية في فكّ العزلة عنه؟