11-يونيو-2023
البصل

(الصورة: GETTY)

فريق التحرير - الترا جزائر 

نزلت أسعار مادتي الثوم والبصل لأدنى مستوياتها من حيث الأسعار، بعد فترة قريبة لامست فيها الأثمان مبالغ خيالية، ما دفع البعض للتحذير من كساد المنتوج.

انخفض سعر البصل إلى 20 دينارًا للكيلوغرام بينما بلغ الثوم 50 دينارًا خلال الأيام الأخيرة

ولوحظ في الأيام الأخيرة نزول سعر البصل إلى 20 دينارًا للكيلوغرام بينما بلغ الثوم 50 دينار، وفق ما يتم عرضه في أسواق العاصمة الكبيرة، بينما يقدم الباعة المتجولون عروضا أقل لمن يشتري كميات كبيرة من أجل التخزين.

ويأتي هذا الانخفاض بفضل وفرة المنتوج في وقت كانت الأسعار قبل نحو شهرين تعادل عشرة أضعاف ما هو معروض حاليا، مما أثار مخاوف من كساد المنتوج وعودة الأسعار لنفس المستويات السابقة.

وفي تعليقها على ذلك، فندت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، ما وصفتها بمزاعم كساد منتوج الثوم وصعوبة تخزين الفائض، بعد أن نشرت قناة تلفزيونية خاصة تقريرا يتضمن معلومات عن صعوبة تخزين منتوج الثوم.

وأكدت الوزارة أن "المعلومات التي تم بثها عن فلاحين في ولاية معروفة بإنتاجها العالي من هذا المنتوج تتعارض تماما مع الواقع والتدابير الاستباقية التي اتخذتها المصالح التقنية للوزارة وبالفعل، فإن الإجراءات العملياتية وكذلك الالتزامات بشراء فائض الإنتاج أو الكميات المعدة للضبط كانت قيد التنفيذ منذ شهر أيار/مايو المنصرم".

وأبرزت الوزارة أن "هذه الوفرة في المنتوج هي نتيجة المجهودات التي بذلت في الميدان وكذا التحفيزات والمرافقة التي قدمتها الدولة لتوسيع المساحات المزروعة والتي حولت الجزائر في وقت وجيز من بلد مستورد لهذا المنتوج إلى بلد حقق الاكتفاء الذاتي مع إمكانية التصدير".

وبحسب الوزارة فقد تم بالتنسيق مع المجلس الوطني المهني لشعبة الثوم والبصل، تحديد ما يقارب 60 منتجًا ومتعاملًا اقتصاديًا تتوفر فيهم المواصفات والشروط التقنية المتعلقة بنوعية المنتوج القابل للتخزين وهذا بغية ضمان أفضل لظروف التخزين والحفاظ على الإنتاج".

بالإضافة إلى منتوج الثوم، قالت الوزارة إن "جميع المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع ستتم إدارتها مستقبلا بطرق جديدة وعصرية من قبل شركة الضبط الجديدة التي ستدخل في نشاطها عقب الانتهاء من الإجراءات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بتأسيسها".