24-ديسمبر-2021

معهد باستور يشدد على احترام البروتوكول الصحي (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن معهد باستور بالجزائر، اليوم الجمعة، عن تسجيل ثاني إصابة بمتحور "أوميكرون" في الجزائر، يحملها مواطن جزائري عاد قبل أيام من جنوب أفريقيا.

معهد باستور: الحالة الثانية تتعلق بجزائري قدِم من جنوب أفريقيا

ونشر معهد باستور بيانًا عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، جاء فيه أنه "في سياق تحاليل التسلسل الجيني التي يقوم بها معهد باستور بالجزائرعلى فيروس SARS-CoV2 ، للكشف عن السلالات المتحورة، تم الكشف عن حالة جديدة للمتغير Omicron B.1.1.529 بالجزائر".

وأضاف: "ويتعلق الأمر بمواطن جزائري، قادم من جنوب أفريقيا، شعر بعد أيام قليلة من وصوله إلى الجزائر بأعراض توحي باحتمال إصابته بفيروس "كوفيد-19"؛ تم إجراء فحص جيني للمعني، كانت نتيجته إيجابية".

وتابع المعهد "مما استوجب إجراء اختبار PCR على مستوى المخبر المرجعي لمعهد باستور بالجزائر، كانت نتيجته إيجابية أيضًا حيث تم التأكد بعد ذلك من وجود الطفرات الخاصة بالمتحور أوميكرون وبالتالي تكون الجزائر قد سجلت إلى حد الآن حالتين مؤكدتين من هذا المتحور".

وفي الـ 14 من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري، أعلن معهد باستور، عن  تسجيل أول حالة بالمتحور "أوميكرون" بالجزائر ويتعلق الأمر بشخص أجنبي قدم عبر مطار هواري بومدين الدول.

وكشف المعهد وقتها أن "المصاب من جنسية أجنبية، حل بالجزائر بتاريخ 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري. حيث خضع عند وصوله إلى فحص جيني على مستوى مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة. طبقاً للإجراءات والبروتوكول الصحي الذي وضعته السلطات الجزائرية وكانت نتيجته إيجابية".

وسابقًا، قال رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي، إن اللقاحات المعتمدة في الجزائر لديها فعالية لمواجهة المتحور الجديد "أوميكرون".

وأوضح البروفيسور صنهاجي، في تصريحات تلفزية أن "متحوّر دلتا الأكثر انتشارًا في الجزائر ويعدّ الأكثر خطرًا من المتحور الجديد أوميكرون".

 

اقرأ/ي أيضًا:

صنهاجي: اللقاحات المعتمدة في الجزائر فعّالة ضد "أوميكرون"

هذه هي الأعراض التي تظهر على المصاب بمتحور "أوميكرون"