05-فبراير-2020

الجزائر تقترح استضافة دورة جامعة الدول العربية الـ 32 (الصورة: الجامعة العربية/ تويتر)

فريق التحرير - الترا جزائر

وجّهت الجزائر دعوة رسمية إلى الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، للتشاور حول الترتيبات المتعلّقة بعقد الدورة العادية الثانية والثلاثين للقمّة العربية، والتي عرضت الجزائر استضافتها هذا العام.

السفير الفلسطينى في الجزائر، أعلن أن الجزائر ستحتضن القمة العربية القادمة، في آخر شهر مارس القادم

ونقل حسام زكي، الأمين العام المساعد، في بيان وزّعته الجامعة العربية، اليوم الأربعاء، أنه استقبل سفير الجزائر بالقاهرة، الذي حمل الرسالة الموجّهة من وزير خارجية الجزائر صبري بوقادوم الي الأمين العام، والتي عرض فيها كذلك لأهميّة الزيارة في الإعداد للقمّة العربية المقبلة، في ظلّ التحدّيات الكبري التي تواجه العالم العربي حاليًا. وقال السفير حسام زكي إنّه "من المنتظر أن تتمّ زيارة الأمين العام الي الجزائر في أقرب فرصة ممكنة"

من جهته، أعلن السفير الفلسطينى بالجزائر، أمين مقبول، أمس الثلاثاء، أن الجزائر ستحتضن القمة العربية القادمة، في آخر شهر آذار/مارس القادم.

وأكّد السفير الفلسطينى، فى حوار لصحيفة "الشروق اليومي"، إن القمّة العربية القادمة، تعدّ فرصة ليحضرها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، ويلتقي خلالها بنظيره الجزائرى عبد المجيد تبون، وأكّد أن الجزائر قادرة أن تقود جبهة الصمود والتحدّي.

وكان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، أكّد في وقت سابق على انعقاد القمّة العربية القادمة في موعدها المحدّد، لكنّه لم يكشف بعد عن مكان انعقاد القمّة.

وجاء في البيان الختامي للقمّة العربية الطارئة، بالقاهرة، التي انعقدت عقب إعلان "صفقة القرن"، أنّ "مبادرة السلام العربية، هي الحدّ الأدنى المقبول عربيًا لتحقيق السلام من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة دولة فلسطين المستقلّة ذات السيادة، وعاصمتها القدس الشرقية".

ورفض البيان أيضًا "صفقة القرن الأميركية ـ الإسرائيلية، باعتبار أنها لا تلبّي الحدّ الأدنى من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني، وتُخالف مرجعيات عملية السلام المستندة إلى القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جزائريون غاضبون من "صفقة القرن".. لا لشرعنة الاحتلال الإسرائيلي

فلسطينيون من الجزائر: "صفقة القرن" هي نهاية السلام