01-فبراير-2023
ليبيا

سواح ليبيون في أعالي الشريعة بالبليدة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

فنّدت الجمارك الجزائرية الإشاعات، التي تم تداولها مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن منع الليبيين من دخول الجزائر لقضاء عطلتهم.

الجمارك الجزائرية أكّدت مرافقتها الدائمة وسهر أعوانها على راحة الأشقاء الليبيين الوافدين على الجزائر

وأفاد بيان لمديرية الجمارك، الثلاثاء، أن "بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت مؤخرًا منشورات مغرضة مفادها تعطيل السلطات الجزائرية لعبور الأشقاء الليبيين القادمين إلى الجزائر لقضاء عطلهم من خلال فرض إجراءات مجحفة على مستوى المعابر الحدودية البرية الجزائرية، مع استعمال صور لا علاقة لها بذات المعابر."

وتابع البيان، "وعليه فإن مديرية الجمارك تفند قطعًا هذه الادعاءات الكاذبة، التي لا أساس لها من الصحة".

وشدّدت على "مرافقتها الدائمة وسهر أعوانها على راحة الأشقاء الليبيين الوافدين إلى الجزائر."

ليبيا

وقبلها، تداول ناشطون أخبارًا على مواقع التواصل الاجتماعي حول منع الجزائر دخول عائلات ليبية قادمة للسياحة وقضاء عطلة نصف السنة، وطلب إجراءات غير موجودة سابقًا مثل ختم السيارة على جواز السفر.

وفي الموسم الحالي، يقصد ليبيون الجزائر للاستمتاع بمرتفعاتها التي تكسوها الثلوج، وتناقل ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، صور سوّاح ليبيين في الشريعة (البليدة) وتيكجدة (البويرة) وهم يستمتعون بالثلج رفقة عائلاتهم.

ومنذ صائفة 2022 يتوافد الليبيون على الجزائر للسياحة، مرورًا بتونس، خاصة بعد أزيد من سنتين من الإغلاق بسبب جائحة كورونا وتحسن الأوضاع التي كانت سائدة في ليبيا.