15-يونيو-2022
الجيش الفرنسي

(الصورة: الشرق للأخبار)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن الجيش الفرنسي اليوم، عن إلقاء القبض على أمية ولد البقاعي القيادي البارز في تنظيم "داعش" في مالي.

الحدث يأتي في وقت تشهد العلاقات بين فرنسا والمجلس العسكري بمالي توترًا كبيرًا

ونقلت وكالة رويترز عن وزارة القوات المسلحة الفرنسية قولها إن قوات عملية برخان اعتقلت ولد البقاعي بين مساء 11 حزيران/ جوان والساعات الأولى من اليوم الموالي بالقرب من الحدود بين مالي والنيجر.

ويأتي هذا الحدث في وقت تشهد العلاقات بين فرنسا والمجلس العسكري في مالي باريس توترًا، أعلنت بموجبه فرنسا سحب قوات كانت قد نشرتها في 2013 لصد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي سيطر على مساحات واسعة من هذا البلد بالتعاون مع تنظيمات مسلحة محلية.

وسبق للجيش الفرنسي قبل عام، أن أعلن القضاء على قيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي كان مسؤولا عن مقتل صحافيين فرنسيين اثنين عام 2013.

وقالت وزيرة الدفاع في ذلك الوقت فلورنس بارلي "في الخامس من حزيران/جوان، رصد جنود (قوة) برخان التحضير لهجوم إرهابي في اغيلهوك بشمال مالي" و"قاموا بتصفية أربعة إرهابيين" بينهم "باي اغ باكابو، القيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي والمسؤول عن خطف مواطنينا".

وتبقى خسائر الجيش الفرنسي الموجود عسكريا في المنطقة منذ 2013 كبيرة جدًا، وهو ما دفع جزءًا من الرأي العام الفرنسي للضغط من أجل سحب القوات الفرنسية من مالي.