13-ديسمبر-2020

البروتوكول الجامعي يهدف إلى تخفيض المقيمين في الإقامات الجامعية (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير- الترا جزائر

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، اليوم الأحد، إن انطلاق السنة الجامعية الجديدة سيكون بالدراسة حضوريًا في يومين في الأسبوع فقط.

الوزارة أمرت باستحداث أرضيات رقمية بالجامعات للتدريس عن بُعد

وأكد بن زيان خلال نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الثانية، أن سلطة التقدير ستبقى دوما للكليات فهناك كليات لديها تعداد قليل وهو ما يمكنها من استقبال نصف الطلبة أو كلهم في بعض الأحيان.

وأوضح وزير التعليم العالي أن مصالحه اعتمدت بروتوكولًا صحيا ضد انتشار عدوى كورونا من أبرز نقاطه، تقليص الدروس الحضورية لجميع الطلبة إلى يومين في كل أسبوع.

وأضاف: "اللجنة المركزية للتحضير للدخول الجامعي، انتهت إلى اعتماد كل الدروس التطبيقية في التعليم الحضوري، إضافة إلى المواد الأساسية".

من جهة أخرى، أكد الوزير أنه تم خفض عدد الطلبة المقيمين في الأحياء الجامعية إلى الثلث، حيث ستكون الأولوية في الاستفادة من الإقامة الجامعية للطلبة القادمين من ولايات بعيدة سيما ولايات الجنوب.

وعن إمكانية نقل الطلبة بالقطار، ردّ الوزير "كل التجهيزات محضرة لنقل الطلبة عبر السكك الحديدية ونحن ننتظر قرار السلطات العليا"

يذكر أنّ وزارة التعليم العالي أوصت باستحداث منصات رقمية خاصة بكل المؤسسات الجامعية، من أجل اعتمادها في الدروس عن بعد، كما تسعى بالتنسيق مع مؤسسة اتصالات الجزائر إلى توسيع شبكة الإنترنت للرفع من حجم التدفق.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن زيان: إبعاد الطلبة المعيدين من مسابقة الدكتوراه ليس جديدًا

وزارة التعليم العالي تستنجد بحافلات النقل الجامعي