21-يناير-2024
تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في كلمة ألقاها الوزير الأوّل نذير العرباوي، في قمة الجنوب الثالثة لمجموعة 77 + الصين، المنعقدة بأوغندا، إن ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة من إبادة جماعية وعدوان صارخ للقانون الدولي الإنساني وحرمان الشعب الفلـسطيني من أبسط حقوقه يشكلّ وصمة عار على جبين الإنسانية جمعاء.

كلمة رئيس الجمهورية ألقاها الوزير الأول في قمة الجنوب الثالثة لمجموعة 77 + الصين

واعتبرت كلمة الرئيس، أن هذه القمة تأتي في ظل ظروف متغيرة ومتشابكة، ومشهد يتميز بالانقسامات والاستقطاب والتحدّيات، مشيرًا إلى أن "توالي الصدمات، ألقت بظلالها على دول الجنوب وفاقمت الأزمات، وتعميق الهوة بينها وبين دول الشمال".

وجاء كلمة الرئيس تبون التي قرأها العرباوي: "تشكل قمتنا مناسبة متجددة، للتأكيد على روح الوحدة والتضامن، لبلوغ تطلعاتنا المشتركة في بناء مستقبل أفضل، وهو الشعار الذي ارتأته الرئاسة الأوغندية كعنوان بارز لهذا اللقاء".

في سياق آخر، وخلال حديثه حول التنمية المستدامة، دعا تبون إلى التعاون المشترك "جنوب – جنوب"، واعتبره حجر الزاوية في تحقيق التطلعات المشتركة.

وفي هذا الشأن، يقترح الرئيس الجزائري، إنشاء مركز امتياز في مجال تثمين التجارب الناجحة للمؤسسات المبتكرة في دول الجنوب، على حد قوله.

وحملت رسالة تبون، إشارة إلى استضافة الجزائر للقمة السابعة للدول المصدرة للغاز شهر آذار/مارس القادم، مؤكدًا عزم بلاده على العمل لأن تجعل هذا اللقاء "محطة فارقة" لتعزيز الحقوق السيادية للدول المصدرة، ودعم دور الغاز في مزيج الطاقة الحالي، وتجديد التزام الدول الأعضاء.