31-ديسمبر-2020

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وقع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، على قانون المالية لسنة 2021، الذي سيدخل حيز التنفيذ في الفاتح من كانون الثاني/جانفي الداخل.

القانون يدخل حيز التنفيذ بداية من 1 كانون الثاني/جانفي 2021

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فإنه "وقّع اليوم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على قانون المالية لسنة 2021".

وتابع البيان: "حضر مراسم التوقيع كل من رئيس مجلس الأمة بالنيابة السيد صالح قوجيل، رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد سليمان شنين، الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي السيد الفريق السعيد شنقريحة".

كما حضر أيضا "وزير المالية السيد أيمن بن عبد الرحمان، مدير الديوان لرئاسة الجمهورية السيد نور الدين بغداد الدايج، الأمين العام لرئاسة الجمهورية السيد محمد الأمين مسايد، والأمين العام للحكومة السيد يحيى بوخاري".

ويعتبر التوقيع على قانون المالية الجديد، أول نشاط رسمي يقوم به الرئيس تبون بعد عودته من رحلة علاج إلى ألمانيا دامت شهرين، بسبب إصابته بفيروس كورونا.

وشهر تشرين الثاني/نوفمبر الفارط، صادق البرلمان بغرفتيه وبالأغلبية على قانون المالية لسنة 2021.

ويتوقع قانون المالية لعام 2021 نمو الناتج الداخلي الخام الحقيقي بنسبة 4 %، بعد تراجعه بنسبة 4.6 % حسب تقديرات إغلاق عام 2020، وبخصوص النمو خارج المحروقات، فأنه يتوقع أن يبلغ نسبة 2.4 % في عام 2021.

كما يتوقع القانون أن ترتفع النفقات الإجمالية للميزانية المتوقعة من أكثر من 7 مليارات دينار في قانون المالية التكميلي لعام 2020 إلى ما يفوق الـ8 مليارات دينار أي تقريبا 10 % في العام 2021.

أما بالنسبة لعجز الميزانية خلال 2021 فيتوقع أن يرتفع إلى 13.5 % من الناتج الداخلي الخام مقابل 10.4 % في قانون الموازنة المالية التكميلي للعام الجاري.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأكثر تقشفًا.. نواب الغرفة السفلى يصوّتون على قانون المالية 2021

بن عبد الرحمان: قانون المالية 2021 يُحارب التهرّب الجبائي وتضخيم الفواتير