15-مايو-2023
الطفطافة والمقنين

(الصورة: فيسبوك)

توّج فيلم "الطفطافة والمقنين" للمخرج لمير بن صايفي بجائزة أحسن فيلم قصير في مهرجان إيمدغاسن السينمائي الدولي للفيلم القصير في طبعته الثالثة، التي اختتمت سهرة الأحد، بقاعة عروض المسرح الجهوي الدكتور صالح لمباركية بمدينة باتنة.

الفيلم يروي قصةً اجتماعية تجسّد رحلة فتاة على دراجة نارية من سطيف إلى العاصمة لزيارة حبيبها المريض بالمستشفى

ويروي الفيلم الجزائري المتوج قصة اجتماعية تدور أحداثها حول رحلة فتاة وصديقتها من سطيف إلى العاصمة على متن دراجة، من أجل زيارة حبيبها الذي يرقد في المستشفى بسبب معاناته من مرض خطير ويرافقهما في المغامرة طائر "المقنين" (الحسون).

وعادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "مصيري" لإسماعيل لكحل من الجزائر وأحسن إخراج لفيلم "الفائز" لمهدي مهاي من إيران وأحسن سيناريو لفيلم "حافلة أو ميكروباس" للمخرجة المصرية، ماجي كمال.

كما أحرز جائزة أحسن أداء رجالي الممثل إبراهيم سليم عن فيلم "الاختيار" للمخرج بحري بايكال من تركيا وأحسن أداء نسائي للممثلة ريان المصري عن فيلم "نداء من الصحراء نحو البحر".

أما جائزة أحسن تصوير فحصدها فيلم "حتى وإن كان شيخا" للمخرج لويد لي شوي (كندا) وجائزة أحسن مونتاج لدو وايك بريتوغريوس عن فيلم "أون أوف" (أو تشغيل وتوقيف) من جنوب أفريقيا.

وعرفت الطبعة الثالثة لمهرجان إيمدغاسن الدولي تنافس 22 فيلمًا قصيرًا من عديد الدول العربية والأجنبية منها مصر وفلسطين وتونس والأردن إلى جانب تركيا وإيران وجنوب أفريقيا وكندا.