19-فبراير-2024

الفريق أول السعيد شنقريحة (الصورة: فيسبوك)

يشرع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، ابتداء من اليوم الاثنين، في زيارة رسمية إلى جمهورية رواندا، في إطار تعزيز التعاون بين الجيش الوطني الشعبي والقوات المسلحة الرواندية.

زيارة شنقريحة تندرج في إطار تعزيز التعاون بين وتباحث المسائل ذات الاهتمام المشترك

وحسب بيان لوزارة الدفاع الوطني، فإنّه "بدعوة من الفريق أول مبارك موقانقا، رئيس أركان الدفاع الرواندي، يشرع السيد الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، في زيارة رسمية إلى جمهورية رواندا، ابتداءً من اليوم 19 شباط/فيفري 2024".

وخلال هذه الزيارة التي ''تندرج ضمن إطار تعزيز التعاون بين الجيش الوطني الشعبي والقوات المسلحة الرواندية، سيتباحث الطرفان المسائل ذات الاهتمام المشترك"، وفقا لذات البيان.

وفي 2022، اتفقت الجزائر ورواندا، على توقيع بروتوكول تعاون عسكري والتشاور حول الجوانب الأمنية، وتبادل الخبرات في المجال التقني والتكوين.

ووقتها، استقبل الفريق الأول السعيد شنقريحة نظيره الرواندي الفريق أول جون بوسكو كازورا، وأكّد على أنه "من الضروري لجيشي البلدين التحلي بإرادة حقيقية، بغية تطوير تعاون مستدام، أساسه الثقة والأخذ بعين الاعتبار المصالح المشتركة للبلدين".

وأشاد شنقريحة بجهود رواندا "من أجل إرساء رواندا مستقرة ومزدهرة". معتبرا أنها قدوة للعديد من البلدان الأفريقية التي تتطلع للاستقرار السياسي والتنمية في جميع المجالات.

كما أعرب عن "الاستعداد التام للتشاور حول مختلف الجوانب الأمنية، وتبادل الخبرات بغية المساهمة الفاعلة في إرساء السلام والاستقرار على مستوى القارة الأفريقية."

من طرفه، ثمّن الفريق أول جون بوسكو كازورا، بدور الجزائر المحوري في الحفاظ على استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة الإقليمية من خلال تقديم المساعدة، في مختلف المجالات، لبلدان الجوار ومرافقتها في تسوية أوضاعها الأمنية.