27-فبراير-2022

منفذ حدودي بين المجر وأوكرانيا (الصورة: AFP)

قالت سفارة الجزائر في المجر، إن السلطات المجرية فتحت استثنائيًا حدودها مع دولة أوكرانيا لاستقبال النازحين الأجانب المقيمين في هذا البلد ومن بينهم الجزائريين.

الحكومة المجرية وضعت شروطًا أمام النازحين لدخول أراضيها

وأفاد بيان للسفارة، اليوم الأحد، أن الحكومة المجرية تشترط من الوافدين أن يكونوا حاملين جواز سفر وشهادة إقامة  في أوكرانيا فقط.

وأعلن البيان أنه يمكن عبور الحدود الأوكرانية-المجرية من أربعة نقاط حدودية، وفق مواعيد محدّدة، طالبة من الجالية الجزائرية التواصل معها عبر البريد الإلكتروني أو الخط الهاتفي المستعجل.

ويوم أمس، أعلنت سفارة الجزائر ببولندا أن السلطات الجزائرية تعمل على برمجة رحلات إجلاء نحو الجزائر للمواطنين الجزائريين القادمين من أوكرانيا.

وقالت السفارة في بيان لها، إنها تعمل بالتنسيق مع السلطات البولندية المختصة على تنظيم هذه العملية وتدعو المواطنين المعنيين، سواء كانوا قد عبروا الحدود أو في طريقهم إلى بولندا، إلى التعاون معها، وذلك بموافاتها في أقرب الآجال عن طريق البريد الإلكتروني.

وطالبت الهيئة نفسها المواطنين المعنيين بموافاتها بنسخة من جواز السفر مع ختم السلطات البولندية في حالة العبور، وكذا نسخة من البطاقة القنصلية في حال توفرّها، بالإضافة لرقم الهاتف والبريد الإلكتروني ومكان التواجد الحالي.

وفي شأن مرتبط بالأزمة الأوكرانية، أعلن منتدى الجزائريين في الخارج، الأحد، عن تشكيل خلية أزمة للتواصل مع الرعايا المتواجدين في أوكرانيا، مستعجلًا تدخل السلطات لحماية الأشخاص العالقين.

وأفاد بيان صادرٌ عن المنتدى أنه "في ظل التصعيد العسكري بين روسيا وأوكرانيا، والتهديدات الأمنية التي تطال الجالية الجزائرية المقيمة في أوكرانيا، نظم منتدى الجزائريين في الخارج جلسة حول وضعية الجالية هناك عبر أحدى تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي للاطلاع على وضعية الطلبة الجزائريين العالقين في المدن التي اشتعلت فيها نيران الحرب".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تشكيل خلية أزمة للتواصل مع الرعايا الجزائريين في أوكرانيا

الخارجية تنفي تسجيل أيّة حالة وفاة لجزائريين بأوكرانيا