30-نوفمبر-2022
زهيرة ياحي

مديرة المهرجان الدولي للسينما بالجزائر نشّطت ندوة صحفية كشفت فيها عن تفاصيل التظاهرة (الصورة: فيسبوك)

ينطلق هذا الجمعة، المهرجان الدولي للسينما، بالجزائر، في دورته الحادية عشرة، بمشاركة 60 فيلمًا متنوّعًا بين روائي ووثائقي وقصير، وذلك بعد غياب دام عامين بسبب جائحة كورونا.

التظاهرة الثقافية ستستمر لثمانية أيام بمشاركة 60 فيلمًا متنوعًا

وقالت مديرة المهرجان، زهيرة ياحي، في تصريحات نقلتها الإذاعة الوطنية إن "المسابقات الرسمية تضمّ 25 فيلمًا، من بينها الفيلم الروائي الطويل "أرقو" للمخرج الجزائري عمر بلقاسمي، وفيلم "إخواننا الجرحى" للمخرج هيلير سيستيرن، المأخوذ عن رواية فرنسية، تتناول شخصية فرناند إيفتون، الذي تمّ إعدامه عام 1957 لدعمه ثورة التحرير الجزائرية".

وأعلنت ياحي أن الافتتاح سيكون في الثاني من كانون الأول/ديسمبر 2022، مع فيلم "الغريب" للمخرج أمير فخر الدين (سوريا)، ويختتم في العاشر من الشهر نفسه، مع الفيلم الجزائري "الملكة الأخيرة"، للمخرجَين داميان أونوري، وعديلة بن ديمراد.

كما لفتت ياحي إلى أن العودة إلى الساحة الثقافية بعد جائحة كورونا ستكون استثنائية، من خلال عدد كبير من الأفلام المقترحة على الجمهور ومحاور موضوعاتية جدّ متنوعة.

ويرأس لجان التحكيم ثلاثة كلٌ من مرزاق علواش لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وعلي فاتح عيادي لمسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وسعيد مهداوي لمسابقة الأفلام القصيرة.

كما يشمل برنامج المهرجان ثلاث ورش تدريب حول "السينما والبيئة"، و"مهنة التمثيل"، و "بين الوثائقي والروائي.. حدود مبهمة".

وتأسس المهرجان الدولي للسينما بالجزائر عام 2009 تحت مسمّى "أيام الفيلم الملتزم" حيث يعرض أفلامًا كبيرة ملتزمة والتي غالبًا ما تكون بعيدة عن سياق السينما التجارية.